Widgets Magazine
11:55 17 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    رشيد

    وزارة الآثار المصرية: مدينة رشيد على قائمة التراث العالمي قريبا

    © Photo / rashed
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قالت وزارة الآثار المصرية إن مشروع تطوير مدينة رشيد الأثرية يجري على قدم وساق من الانتهاء من أعمال الترميم لتقديم ملف المدينة لمنظمة اليونسكو لوضعها على قائمة التراث العالمي.

    وأوضح الدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالوزارة، في بيان صحفي، حصلت "سبوتنيك"، على نسخة منه، اليوم الأربعاء 1 أغسطس/آب، أن "الوزارة تعمل على قدم وساق لاتخاذ كافة الإجراءات التنفيذية وذلك بالتعاون مع كافة الجهات المعنية لتنفيذ مشروع تطوير مدينة رشيد، كما أن الوزارة أيضا بصدد إعداد ملف خاص عن مدينة رشيد التاريخية لتقديمه إلى منظمة اليونسكو لوضعها على قائمة التراث العالمي حيث إنها على القائمة التمهيدية للمنظمة منذ عام ٢٠٠٣".

    وأكد رئيس قطاع الآثار أنه تم اتخاذ كافة التدابير اللازمة لإنجاز هذه المهمة، حيث تم تشكيل لجنة تضم مجموعة من مسؤولي المساحة والأملاك بالوزارة، وإدارة المنظمات الدولية للتراث الثقافي، وإدارة نظم المعلومات الجغرافية، تكون مهمتها تحديد حدود المدينة التاريخية، ووضع حرم لعدد من الأماكن الأثرية، وقد انتهت بالفعل من وضع حرم لعدد 20 أثرا من إجمالى 39، بالإضافة إلى تكليف أحد المصورين المتخصصين للتوثيق الفوتوغرافي للحالة الراهنة لكافة آثار المدينة التاريخية.

    وأشار إلى أن الوزارة ستبدأ أعمال ترميم وصيانة ثلاث مساجد أثرية بمدينة رشيد وهي: قبة ومئذنة الحلبي بقرية ادفينا، وقبة على نور الدين بقرية ديبي، وقبة أبو شوشة بديروط، بتوفير الموارد المالية لأعمال الترميم  من وزارة الأوقاف والتي  تبلغ 1435000 جنيه.

    انظر أيضا:

    مصر... وزارة الآثار تتسلم 116 قطعة أثرية تم ضبطها في ميناء دمياط (صور)
    مصر ترفع عقوبة سرقة الآثار للسجن 25 عاما
    مصر تجاوزت الآثار السلبية للسنوات الماضية
    الكلمات الدلالية:
    آثار مصرية, مركب رشيد, علماء آثار, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, أخبار مصر, السفر إلى مصر, وزارة الآثار المصرية, الحكومة المصرية, الإسكندرية, القاهرة, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik