07:48 16 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    فؤاد معصوم

    الرئيس العراقي يدعو البرلمان الجديد للانعقاد في الثالث من سبتمبر المقبل

    © AFP 2019 / Haidar Hamdani
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    10

    دعا الرئيس العراقي فؤاد معصوم، البرلمان الجديد لعقد أولى جلساته الاثنين المقبل، الموافق الثالث من سبتمبر/أيلول، على أن يترأس الجلسة أكبر الأعضاء سنا.

    القاهرة — سبوتنيك. وأصدرت رئاسة الجمهورية العراقية بيانا، اليوم الاثنين، 27 أغسطس/أب، جاء فيه "لمقتضيات المصلحة العامة وتطبيقا لأحكام الدستور أصدر رئيس الجمهورية المرسوم الجمهوري رقم 62 لسنة 2018 القاضي بدعوة مجلس النواب لدورته الرابعة للانعقاد بتاريخ 3 أيلول/سبتمبر، على أن يترأس الجلسة أكبر الأعضاء سنا".

    وأضاف البيان: "أجرى الرئيس حوارات عديدة ومعمقة مع كافة القوى السياسية بشأن الإسراع في حسم تفاهماتها السياسية لإنجاز الاستحقاقات الدستورية المترتبة على انعقاد المجلس، وما تليها من اختيار لرئيس المجلس، ونائبيه، وفتح باب الترشيح لانتخاب رئيس للجمهورية، ومن ثم تكليف مرشح الكتلة النيابية الأكثر عدداً لتشكيل الحكومة".

    وكان موقع صحيفة "السومرية نيوز" العراقية، قالت أمس الأحد، إن الأمور بدأت تتكشف بشأن تشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان العراقي، حيث ظهرت ملامح اسم رئيس الوزراء الجديد، والذي من المقرر أن يعلن قريبا، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية.

    وبحسب الموقع العراقي، كشف مصدر سياسي، أن الأمور حسمت بالنسبة للكتلة الأكبر عبر ائتلافات سائرون والنصر والحكمة والوطنية، مؤكدا أن الكتلة ستعلن قريبا جدا. وقال إن "الأمور حسمت بالنسبة للكتلة الأكبر عبر تحالف سائرون والنصر والحكمة والوطنية وعدد آخر من النواب الذين التحقوا بهم، وتنسيق كبير مع الحزبين الكرديين والمحور الوطني".

    انظر أيضا:

    العراق... مشاورات ماراثونية وملامح تشكيل الكتلة الأكبر لا تزال غامضة
    الرئاسة العراقية تبحث تشكيل "الكتلة الأكبر" في البرلمان
    توقيع اتفاق لتشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان العراقي
    نوري المالكي يؤكد وجود "تفاهم جدي" مع القوى السياسية لتشكيل الكتلة الأكبر
    "تحالف الفتح" يكشف عن تقارب كبير لتشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان العراقي
    الصدر يعلن تشكيل الكتلة النيابية الأكبر مع تحالف الفتح
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, أخبار العالم العربي, أخبار العراق, فوز سائرون في الانتخابات العراقية, الكتلة الأكبر, الانتخابات البرلمانية في العراق, مرسوم رئاسي, استقرار العراق, الأحزاب العراقية, البرلمان العراقي, الحكومة العراقية, الرئاسة العراقية, فؤاد معصوم, بغداد, العراق