01:47 23 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية

    وزير خارجية الإمارات يتهم "أنصار الله" بالتعطيل المتعمد لسير مشاورات جنيف

    © AP Photo / Kamran Jebreili
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    103

    اتهم وزير الخارجية لدولة الإمارات، أنور قرقاش، جماعة أنصار الله (الحوثيين) بالتعطيل المتعمد لسير عملية المشاورات في جنيف بهدف تخفيف الضغط عليها.

    وقال قرقاش، في تغريده على موقع "تويتر"، مساء اليوم الخميس: "التعطيل الحوثي المتعمد لمشاورات جنيف متوقع في ظل مخاوفنا أن الجماعة تسعى إلى تخفيف الضغط المتنامي عليها ولا تسعى إلى حل الأزمة".

    وأضاف: "اليمن والمنطقة بحاجة إلى خريطة طريق سياسية، وهذا التسويف لا يبشر بخير".

     

    وحمل المجلس السياسي الأعلى المشكل في صنعاء، اليوم الخميس، التحالف العربي مسؤولية عرقلة انتقال الوفد المشارك في مشاورات جنيف.

    وقال المجلس في تصريح على لسان مصدر مسؤول بثته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" التي تديرها جماعة أنصار الله: "إن قوى العدوان لا زالت ترفض منح ترخيص لطائرة عُمانية لنقل الوفد الوطني".

    وكان المبعوث الأممي الخاص لدى اليمن، مارتن غريفيث، أعلن أمام مجلس الأمن الدولي في آب/أغسطس الماضي، أن الأمم المتحدة سترعى محادثات في جنيف بدءاً من اليوم الخميس، للبحث في "إطار عمل لمفاوضات سلام". بينما طالبت قوى سياسية يمنية الأمم المتحدة بتفسير عدم دعوتها للمشاركة في المشاورات.

    وستكون تلك المفاوضات هي الأولى منذ عامين، وذلك بعد فشل جولتين سابقتين، آخرها في الكويت، وشهدت الفترة الأخيرة جولة واسعة للمبعوث الأممي التقى فيها كافة الأطراف اليمنية للتجهيز لجولة المشاورات الجديدة.

    ويعيش اليمن أوضاعا مزرية مع استمرار الحرب التي تشنها السعودية عبر تحالف عسكري تقوده، منذ آذار/مارس 2015، وذلك عقب استيلاء جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) على السلطة وإطاحة الرئيس المنتخب عبد ربه منصور هادي.    

    انظر أيضا:

    المجلس السياسي في صنعاء يحمل التحالف مسؤولية عرقلة وصول وفده إلى جنيف
    خارجية الإنقاذ في صنعاء: التحالف يضع العراقيل أمام مشاركة وفدنا في جنيف
    "أنصار الله": دول التحالف تعرقل سفر وفدنا إلى مشاورات جنيف
    وزير الخارجية اليمني يستعرض والمبعوث الأممي محاور مشاورات جنيف
    غريفيث: يتم التأكد من حضور طرفي الصراع اليمني للمشاركة في مشاورات جنيف
    الكلمات الدلالية:
    أخبار مفاوضات جنيف, التحالف العربي بقيادة السعودية, أنصار الله, أخبار جنيف, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, وزارة الخارجية الإماراتية, أنور قرقاش, السعودية, الإمارات العربية المتحدة, اليمن, جنيف
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik