21:58 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    الملك سلمان

    "العبارة المحذوفة" تشغل تويتر... أول تعليق رسمي على قرار الملك سلمان

    © REUTERS / FAISAL AL NASSER
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    علقت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في السعودية "نزاهة"، على التعديل الذي أقره الملك سلمان بن عبد العزيز، على المرسوم الذي أصدره بشأن قانون "مقاضاة الوزراء"، والتي شغلت الكثير من السعوديين على مواقع التواصل.

    وقال رئيس الهيئة، خالد بن عبدالمحسن المحيسن، إن التعديل يستهدف مساواة الوزراء في المحاسبة والمساءلة وعدم تقييد مدة سماع الدعاوى الجزائية تجاههم، موضحا أن إجراءات جمع المعلومات المتعلقة بجرائم الفساد واكتشافها وإحالتها إلى جهات الاختصاص لاستكمال الإجراءات النظامية المتعلقة بالدعوى الجزائية قد تتطلب وقتا أطول من المهلة المحددة في البند الرابع المشار إليه نظرا لما تتصف به هذه الجرائم من التعقيد والسرية، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

    واقترحت الهيئة استثناء جرائم الفساد التي يرتكبها الوزير أو من يشغل مرتبته ومن سبق له أن عين وزيرا أو شغل مرتبته من مدة التقادم المقررة بـ60 يوما، حيث إن تحديد مدة تقادم طويلة لجرائم الفساد يعد أمرا مهما ويتفق مع متطلبات اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وهو ما أقره الملك خلال جلسة مجلس الوزراء أمس، حيث وافق على حذف عبارة "ولا تسمع بعد مضي (ستين) يوما من تاريخ نشوء الحق المدعى به".

    وأشار رئيس "نزاهة" إلى أن هذه الموافقة تأتي "استمرارا لنهج الملك وسمو ولي عهده في دعم وتعزيز جهود مكافحة الفساد بكافة صوره وأساليبه، مؤكدا أن هذا التعديل سيمكن الهيئة والجهات المختصة من تنفيذ مهامها بفاعلية وكفاءة لحماية المال العام ومصالح الدولة والاقتصاد الوطني من الفساد.

    وأعرب المحيسن عن شكره وتقديره للملك وسمو ولي عهده، على ما تحظى به "نزاهة" من رعاية ودعم لا محدود من القيادة الرشيدة، والذي كان له الأثر الكبير في تعزيز عملها، ومباشرتها لاختصاصاتها، وتحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها، نحو مكافحة الفساد وحفظ المال العام ومحاسبة المقصرين.

    انظر أيضا:

    السعودية ترحب بتصريح وزير الخارجية الألماني بشأن تعزيز العلاقات وتكثيف التعاون بين البلدين
    السعودية ترفض "الاتهامات الباطلة" الإيرانية بدعم المملكة لهجوم الأهواز
    "سافيز"... السعودية تكشف تفاصيل "خطر حقيقي قادم من إيران"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الملك سلمان, أخبار السعودية, الفساد الحكومي, الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة", الحكومة السعودية, سلمان بن عبد العزيز آل سعود, السعودية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik