23:15 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    الصحفي السعودي جمال خاشقجي

    مصدر سعودي يكشف الطريقة التي مات بها خاشقجي

    © REUTERS / REUTERS
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    225

    كشف مسؤول سعودي، اليوم الأحد، 21 أكتوبر/تشرين الأول، تفاصيل مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.

    ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء، عن مسؤول سعودي، قوله، إن "جمال خاشقجي توفي في القنصلية نتيجة خطأ من فريق التفاوض، مؤكدا أن تقارير المهمة الأولية لم تكن صحيحة مما اضطرنا للتحقيق".

    وقال إن فريق التفاوض مع خاشقجي تجاوز صلاحياته واستخدم العنف وخالف الأوامر، مشيرا إلى أن وفاة خاشقجي بسبب كتم النفس خلال محاولة منعه من رفع صوته، وفق تقرير أولي.

    وأضاف أن تصرف مسؤول العملية اعتمد على توجيه سابق بمفاوضة المعارضين للعودة، مشددا على أن التوجيه السابق بالتفاوض لم يستلزم عودة المسؤول لنيل موافقة القيادة.

    وقال المسؤول السعودي إن ارتباك فريق التفاوض مع خاشقجي دفعهم للتغطية على الحادثة، منوها بأن المتهمين في هذه القضية 18 وهم موقوفون قيد التحقيق.

    وأكد المسؤول، أن نائب رئيس الاستخبارات السعودية، اللواء أحمد عسيري، هو من شكل الفريق الذي قضى خاشقجي على يديه في قنصلية بلاده في إسطنبول، وأن عسيري طلب من المستشار في الديوان الملكي، سعود القحطاني، أن ينضم شخص من قبله للفريق يكون على معرفة شخصية بخاشقجي، فأرسل الأخير الضابط العقيد ماهر مطرب للعملية لأنه عمل مع خاشقجي في لندن.

    وأعلنت الرياض، في الساعة الأولى من صباح أمس السبت، مقتل الصحفي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده بإسطنبول إثر شجار مع مسؤولين سعوديين وتوقيف 18 شخصا كلهم سعوديون.

    وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبد الله القحطاني، وتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.

    انظر أيضا:

    أول تعليق من كندا على "التفسيرات السعودية" بشأن مقتل خاشقجي
    بعد يوم من إعلان السعودية... لأول مرة ترامب يتحدث عن مكان جثة خاشقجي
    مجددا... المستشارة الألمانية تندد بمقتل خاشقجي وتطلب تفسيرا من السعودية
    بيان من مصر بعد تأكيد السعودية مقتل جمال خاشقجي
    "كبار العلماء" تعلق على قرارات الملك سلمان حول قضية خاشقجي
    الكلمات الدلالية:
    وفاة خاشقجي, تفتيش القنصلية السعودية, العلاقات السعودية التركية, شجار, مفاوضات, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, قضية خاشقجي, مقتل خاشقجي, القنصلية السعودية في إسطنبول, الاستخبارات السعودية, الديوان الملكي السعودي, جمال خاشقجي, سعود القحطاني, أحمد عسيري, السعودية, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik