22:46 GMT27 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    010
    تابعنا عبر

    قال سليم المغلس، عضو وفد مشاورات صنعاء في السويد، إن خطوات كبيرة تم تحقيقها في تلك الجولة وعلى رأسها ملف الأسرى والمفقودين، مشيرا إلى إصرار الأمم المتحدة هذه المرة على الوصول إلى حل لتلك الأزمة.

    وأضاف عضو لجنة المشاورات، في اتصال هاتفي مع "سبوتنيك" اليوم الأحد 9 ديسمبر / كانون الأول الجاري، إن مشاورات اليوم كانت إيجابية وكان هناك تقدم كبير في ملف الأسرى مع الأمم المتحدة والطرف الآخر فيما يختص بآليات التنفيذ والخطوات، وهي شبه مكتملة.

    وعن وضع مطار صنعاء، قال المغلس: "ننتظر أن تقدم الأمم المتحدة رأيها، غد الاثنين، وما ستتوصل إليه، وفيما يختص بالتهدئة في تعز توصلنا إلى أفكار جيدة ويمكن أن تكون أساس للتقدم في الملف ورفع المعاناة عن أبناء تعز، التي انتظروها كثيرا".

    وأشار المغلس إلى أن ماتم الاتفاق عليه بشأن ملف الأسرى ينقسم إلى جزأين، أولهما عملية التبادل للأسرى (الكل بالكل)، والمرحلة الثانية هو الآلية التنفيذية لهذا الاتفاق مثل تبادل الكشوفات وانتشال الجثامين والفرق على الأرض.

    وأضاف:"كل هذه الخطوات تم الاتفاق عليها اليوم وننتظر من وفد الرياض أن يقدم الكشوفات يوم غدا الاثنين، ثم ننتقل إلى الجزئية الأخرى وهي تنقية الكشوفات من الطرفين وعمليات الكشف عن المختفين".

    وحول قدرة وفد الرياض على اتخاذ قرارات قال المغلس، إلتقينا اليوم سفراء الدول الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن وأكدوا لنا أنهم ضغطوا على وفد الرياض لمناقشة تلك الملفات بجدية، مؤكدا أن المجتمع الدولي موجود والأمم المتحدة لا تراهن على وفد الرياض المشارك، لكنها تراهن على ضغطها وضغط المجتمع الدولي على أطراف التحالف مثل السعودية والإمارات، مضيفا: "في اعتقادي أن هناك تواصل بين الأمم المتحدة وتلك الأطراف وإن كان بطريقة غير مباشرة".

    انظر أيضا:

    الأمم المتحدة تدين مقتل وإصابة 35 في الحديدة جنوبي اليمن بقصف للتحالف
    الأمم المتحدة: صراع اليمن قد يدفع ملايين آخرين لحافة المجاعة
    اليمن... الأمم المتحدة تبحث إمكانية فتح مكتب في تعز
    الأمم المتحدة: اليمن على حافة كارثة كبرى ولكن الوقت لم يفت بعد
    مبعوث الأمم المتحدة: طرفا الصراع في اليمن اتفقا على تبادل الأسرى
    الكلمات الدلالية:
    اليمن, أنصار الله, حكومة الإنقاذ, الأزمة اليمنية, أخبار اليمن الأن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook