18:28 05 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    قمة مجلس التعاون الخليجي في الرياض

    هجوم "غير مسبوق" من قطر على مجلس التعاون الخليجي وأمينه العام

    © REUTERS /
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    484
    تابعنا عبر

    أكد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن منظومة مجلس التعاون الخليجي بحاجة إلى إعادة هيكلة وإعادة صياغة، فضلا عن نظام حوكمة جديد، وآليات تكون ملزمة للجميع الدول الأعضاء.

    وقال الشيخ محمد بن عبد الرحمن، في جلسة نقاش افتتاحية في "منتدى الدوحة"، اليوم السبت، 15 ديسمبر/كانون الأول: "بالنسبة لمجلس التعاون.. اعتقد أن هذا التحالف الإقليمي بحاجة إلى إعادة هيكلة وصياغة، ونظام حوكمة جديد، ويجب أن يكون ملزما لكل الدول"، وذلك وفقا لـ"رويترز".

    وأضاف قائلا: "مجلس التعاون الخليجي وأمينه العام بلا حول ولا قوة". "هذا المجلس موجود اليوم، لكن ليس لديه قوة، الآليات موجودة ولكن لا يتم تفعيلها". وتابع قائلا أيضا "يجب أن تكون هناك آليات لفصل النزاعات، وأن تكون ملزمة لكل الدول".

    وكان مجلس التعاون الخليجي، تعرض إلى هزة كبيرة، بسبب اندلاع الأزمة بين قطر من جهة، والسعودية والإمارات والبحرين من جهة ثانية، في 5 يونيو/حزيران 2017، والتي أسفرت عن قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بين طرفي الأزمة، بسبب اتهامات للدوحة بدعم الإرهاب، وهو ما نفته، وطالبت بالحوار.

    أكد وزير الخارجية القطري، في وقت سابق صباح اليوم، أن الدوحة لا تزال تعول كثيرا على دور الكويت ودول أخرى في المنطقة لحل الأزمة الخليجية.وقال محمد بن عبد الرحمن، خلال مشاركته في منتدى الدوحة 2018، اليوم: "لم نر جهودا غربية كبيرة في حل المشكلات الاجتماعية الناتجة عن الحصار خاصة أزمة تشتت الأسر"، متابعا "لا زلنا نعول كثيرا على دور الكويت، وسوف نستمر في التعويل أيضا على دور دول أخرى في المنطقة من أجل تخطي الأزمة"، وذلك وفقا لـ"الخليج أون لاين".

    وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، افتتح صباح اليوم السبت، منتدى الدوحة 18، وقال وفي كلمته، إن موقف بلاده لم يتغير من حل الأزمة الخليجية، وعدم التدخل بشؤون الدول الداخلية، مجددا التأكيد على أن "الحوار هو الذي يكسر الهوة بين الفرقاء مهما اشتدت الخلافات"، وذلك وفقا لقناة "الريان" الرسمية القطرية.

    انظر أيضا:

    ظريف يصل إلى قطر للمشاركة في منتدى الدوحة 2018
    أمير قطر يصدم "دول المقاطعة" بشرط حل الأزمة الخليجية (فيديو)
    قرقاش يحذر تركيا من سعيها لاستهداف السعودية ويتحدث عن "حملة قطر"
    رسميا... تحديد موعد مباراة السوبر الأفريقي في قطر
    قطر: لسنا لاعبا صغيرا... وسنحاسب مسؤولين في دول "الحصار"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, أخبار العالم العربي, أخبار قطر, أخبار مجلس التعاون الخليجي, دول مجلس التعاون الخليجي, حل الأزمة الخليجية, الأزمة القطرية الخليجية, التصعيد ضد قطر, القمة الخليجية, مجلس التعاون الخليجي, دول المقاطعة, وزارة الخارجية القطرية, تميم بن حمد آل ثاني, الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني, الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني, الكويت, سلطنة عمان, البحرين, الإمارات, قطر, السعودية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik