11:17 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره العراقي محمد علي الحكيم

    الحكيم: العراق يدعم عودة دمشق للجامعة العربية ونقوم بعمليات عسكرية في سوريا

    © REUTERS / MAXIM SHEMETOV
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 30
    تابعنا عبر

    قال وزير الخارجية العراقي، محمد علي الحكيم، إن بلاده تربطها علاقات جيدة مع روسيا، مؤكدا أنها تسعى للتعاون معها في جميع المجالات خاصة السياسية والاقتصادية.

    وأكد الحكيم، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء: "أننا ناقشنا ثلاث محاور رئيسية أولها العلاقات الثنائية بين روسيا الاتحادية والعراق والمحور الثاني القضايا الإقليمية المتعلقة بسوريا وفلسطين وإيران، والجزء الثالث المتعلق بالعلاقات الدولية".

    وتابع، أنه "لابد من حل الأزمة السورية ونحاول إيجاد حل لعودتها للجامعة العربية، مؤكدا أن الحكومة العراقية تدعم عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية مرة أخرى".

    وأعلن وزير الخارجية العراقي، أنه بحث مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، قضية تحرير سوريا، وعلى وجه الخصوص تحرير محافظة إدلب من الجماعات الإرهابية، ولدينا تنسيق مع سوريا بشأن العمليات البرية والجوية التي نقوم بها.

    وقال الحكيم: "بحثنا مشكلة إدلب وتبادلنا وجهات النظر حول كيفية تحريرها من الإرهابيين. واتفقنا على ضرورة مواصلة الحوار حول سوريا وضرورة إجراء حوار في سوريا نفسها ومكافحة الجماعات الإرهابية وبقاياها في سوريا والعراق".

    كما أكد الحكيم، أن بلاده لن تقوم بأية عمليات عسكرية في سوريا بدون تنسيق مع الجانب السوري قائلا: " بالطبع، لدينا تعاون عسكري وأمني مع سوريا. نحن نقوم بعمليات جوية وبرية محدودة بالتنسيق مع الجانب السوري. نحن لا نخطط لإدخال قواتنا إلى شرق الفرات، ولكننا سنواصل بالتأكيد العمل على تدمير بقايا "داعش" سواء من الجو أو على الأرض. أريد أن أكرر مرة أخرى أننا لن نقوم بشكل مفاجئ لشركائنا السوريين بعمليات برية أوي عمليات أخرى".

    وأشار إلى "أننا تطرقنا إلى التعاون العسكري، وأكدنا على دور موسكو في مكافحة الإرهاب"، معربا عن الشكر للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في محاربة الاٍرهاب والتعاون في مجالات الأمن.

    انظر أيضا:

    العراق يدعو روسيا إلى تبادل المحكوم عليهم
    زاخاروفا: لم يتمكنوا من خداع روسيا في العراق
    العراق نحو تقارب أكثر مع روسيا
    العراق يكشف رسميا عن اتصالات لإعادة سوريا إلى مقعدها العربي
    الدفاع العراقية تكشف حقيقة دخول قوات أمريكية من سوريا إلى العراق
    الكلمات الدلالية:
    عضوية سوريا في الجامعة العربية, الحرب في سوريا, العلاقات العراقية السورية, العلاقات العراقية الروسية, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, مكافحة الإرهاب, السيطرة على الحدود العراقية السورية, إعادة إعمار العراق, جامعة الدولة العربية, وزارة الخارجية العراقية, الحكومة السورية, وزارة الخارجية الروسية, محمد على الحكيم, سيرغي لافروف, العراق, سوريا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik