Widgets Magazine
14:37 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    ميناء الحديدة، اليمن 5 أغسطس/ آب 2018

    رئيس البعثة الأممية الجديد في الحديدة يجتمع بطرفي الصراع

    © REUTERS / Abduljabbar Zeyad
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال مصدر عسكري يمني، إن رئيس لجنة تنسيق إعادة انتشار القوات في موانئ ومدينة الحديدة الجنرال مايكل لوليسغارد، سيجتمع مساء اليوم بفريقي الحكومة اليمنية وجماعة "أنصار الله" (الحوثيين) على متن السفينة "فوس أبولو" الراسية في مياه البحر الأحمر.

    القاهرة — سبوتنيك. وقال المصدر، لوكالة "سبوتنيك"، اليوم الثلاثاء، إن لوليسغارد سيتسلم في الاجتماع مهمة رئاسة لجنة إعادة انتشار القوات وفريق المراقبين الدوليين خلفا للجنرال الهولندي باتريك كاميرت".

    ووصل الجنرال لوليسغارد إلى صنعاء في وقت سابق من اليوم، وتوجه إلى مدينة الحديدة غربي اليمن، في أول زيارة يقوم بها للبلاد منذ تعيينه الخميس الماضي، في محاولة لإنقاذ اتفاق السويد المتضمن انسحاب كافة القوات من موانئ ومدينة الحديدة وإحلال قوات أمنية بدلا عنها.

    يذكر أن طرفي الصراع في اليمن (الحوثيين والحكومة المدعومة من تحالف عسكري عربي تقوده السعودية)، اتفقا على وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة الساحلية الاستراتيجية، وعلى سحب القوات، وذلك في محادثات سلام جرت في السويد في ديسمبر/ كانون الأول 2018 بعد جهود دبلوماسية استمرت لعدة أشهر وضغوط غربية لإنهاء الحرب المستمرة منذ نحو أربع سنوات والتي أودت بحياة عشرات الآلاف.

    وصوت مجلس الأمن الدولي، في 21 ديسمبر الماضي، بالإجماع، على قرار أممي يدعم اتفاق السويد، ويأذن للأمين العام للأمم المتحدة بنشر فريق مراقبين أولي في مدينة وموانئ الحديدة.

    انظر أيضا:

    الأمم المتحدة تعين مايكل أنكر رئيسا للجنة إعادة الانتشار في الحديدة
    صنعاء تطالب الأمم المتحدة بالضغط لوقف التصعيد العسكري في الحديدة
    بعد اجتماع في عرض البحر... كاميرت يقدم مقترحا عاجلا حول الحديدة
    المشاورات بين "أنصار الله" والتحالف بشأن الحديدة تصل إلى طريق مسدود
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليمن, مشاورات السويد, حرب اليمن, الحكومة اليمنية, التحالف العربي, الحوثيين, الحديدة, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik