23:56 19 مايو/ أيار 2019
مباشر
    مرتفعات الجولان (أرشيف)

    سيناتور أمريكي يعد بتحرك داخل مجلس الشيوخ للاعتراف بالجولان كجزء من إسرائيل

    © REUTERS / Baz Ratner
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    303

    تعهد السيناتور الأمريكي ليندسي غراهام، المقرب من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بأن تعترف واشنطن، بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان المحتلة جنوب غربي سوريا.

    وذكر بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن غراهام الذي قام بجولة في هضبة الجولان، برفقة نتنياهو، والسفير الأمريكي في إسرائيل ديفيد فريدمان، قال إنه "يتعهد بالعمل من أجل أن تعترف واشنطن بسيادة إسرائيل على المرتفعات الاستراتيجية هضبة الجولان"، بحسب ما نقلت "الأناضول".

    وتابع "هنا، أنا أقف في إحدى أهم المناطق في إسرائيل، لمن سنعيدها؟ لبشار الأسد، لا أعتقد ذلك".

    وقال: "سيكون ذلك بمثابة منحها لإيران"، مشيرا إلى أن "المصلحة الأمريكية تكمن في أن تعيش إسرائيل بأمان، وفي أن تتمتع بالأمن وبالازدهار. ولماذا؟ بسبب القيم المشتركة، والأعداء المشتركين، فمن الناحية العسكرية إنها أفضل دولة بالنسبة للولايات المتحدة وسط هذه المنطقة الحافلة بالمشاكل".

    وأوضح "أريد نقل رسالة بسيطة مفادها أنني سأعود لمجلس الشيوخ حيث سأعمل مع السيناتور كروز على بدء حراك يسعى إلى الاعتراف بالجولان كجزء من دولة إسرائيل لأبد الأبدين".

    وكتب نتنياهو تغريدة له على حسابه الرسمي على "تويتر"، أمس الأحد، جاء فيها أنه سيستضيف الاثنين، السيناتور الأمريكي، ليندسي غراهام، الصديق المقرب لإسرائيل، ويرافقه لمرتفعات الجولان.

    وأضاف نتنياهو خلال جلسة الحكومة الأسبوعية الإسرائيلية ـ صباح الأحد من كل أسبوع ـ أن إسرائيل دولة يهودية وديمقراطية، بدعوى أنها الدولة القومية للشعب اليهودي وله فقط.

    وزاد على ذلك: الدولة تحترم الحقوق الشخصية لجميع مواطنيها اليهود وغير اليهود، ولكنها كدولة قومية، إنها ليست لجميع مواطنيها، وإنما فقط للشعب اليهودي.

    انظر أيضا:

    نتنياهو: يجب أن يبقى الجولان جزءا من إسرائيل إلى الأبد
    نتنياهو: نعمل على اعتراف أمريكي بـ"السيادة" الإسرائيلية على الجولان
    دمشق: لن نتردد في التصدي لمحاولات إسرائيل إطالة احتلال الجولان
    مشروع قانون أمريكي للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان السورية
    قرار عربي عاجل بشأن الجولان السوري
    الكلمات الدلالية:
    الجولان, أمريكا, إسرائيل, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik