06:15 16 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    قوات ليبية بالقرب من طرابلس

    الخارجية التونسية: نتابع قضية وصول مقاتلين أجانب إلى ليبيا

    © REUTERS /
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    قال وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي إن بلاده تتابع قضية وصول مقاتلين أجانب إلى ليبيا قادمين من سوريا والعراق.

    وأشار الجهيناوي، في مؤتمر صحفي مشترك مع مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني، إلى أن عدد هؤلاء المقاتلين الأجانب المتواجدين داخل ليبيا غير معروف حتى الآن، مشددا على ضرورة وقف إطلاق النار في البلاد وعودة أطراف النزاع إلى طاولة الحوار.

    وأوضح وزير الخارجية التونسي أن بلاده على تواصل مستمر مع جميع الفُرقاء في ليبيا، ضمن مساعيها للتوصل إلى حل لوقف إطلاق النار.

    من جانبها، قالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغيريني، أن الاتحاد يدفع باتجاه وقف إطلاق النار في ليبيا.

    وبدأت المواجهات العنيفة التي تشهدها الضواحي الجنوبية لطرابلس بين قوات تابعة لحكومة الوفاق وأخرى تابعة للقيادة العامة منذ شهر، مخلفة 376 قتيلا على الأقل و1822 مصابا، حسب منظمة الصحة العالمية. فيما تقدر المنظمة الدولية للهجرة أعداد النازحين بنحو 38 ألفًا و900، مشيرة إلى أن أكثر المدنيين يفرون من منازلهم.

    وأعلنت القيادة العامة للجيش الوطني الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر، إطلاق عملية للقضاء على ما وصفته بالإرهاب في العاصمة طرابلس، والتي تتواجد بها حكومة الوفاق المعترف بها دوليا برئاسة فائز السراج، ودعا الأخير قواته لمواجهة تحركات قوات حفتر بالقوة، متهما إياه بالانقلاب على الاتفاق السياسي للعام 2015.

    ومنذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011 تشهد ليبيا، الدولة الغنية بالنفط، نزاعات داخلية مختلفة، لكن الهجوم الذي أطلقته قوات حفتر الخميس شكل تدهورا واضحا بين السلطتين المتنازعتين على الحكم.

    وتتنازع على الحكم في ليبيا سلطتان هما: حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج التي شكلت في نهاية 2015 بموجب اتفاق رعته الأمم المتحدة وتتخذ من طرابلس مقرا لها، وسلطات في الشرق الليبي مدعومة من "الجيش الوطني الليبي" بقيادة المشير خليفة حفتر.

    وأدت المعارك الجارية لإعلان المبعوث الأممي إلى ليبيا تأجيل المؤتمر الوطني الليبي الذي كان مقررا منتصف الشهر الجاري.

    انظر أيضا:

    وزير خارجية تونس: نتواصل مع جميع الأطراف في ليبيا ولا ننحاز لأحد
    روسيا تدعم جهود المبعوث الدولي إلى ليبيا غسان سلامة
    ليبيا... فايز السراج يتلقى دعوة لحضور القمة الإسلامية بمكة
    عضو "الرئاسي الليبي": أي اتفاقية وقع عليها السراج "باطلة" ولا قواعد عسكرية في ليبيا
    المجلس العسكري السوداني ينفي علاقته بالهجوم على الاعتصام، الاتحاد الاوروبي يدعو لوقف إطلاق النار في ليبيا، اجتماع مرتقب بين بوتين وبومبيو
    الكلمات الدلالية:
    اشتباكات طرابلس, الحرب في ليبيا, أخبار ليبيا, ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik