16:14 17 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    سفينة إماراتية تعرض للتخريب في ميناء الفجيرة

    تسرب نفطي "كبير" في الخليج بعد استهداف سفن إماراتية وسعودية (صورة)

    © REUTERS / Satish Kumar Subramani
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 40

    قالت شركة آي سي الفنلندية للرادارات الفضائية، إن رادارا تابعا لها رصد تسربا نفطيا كبيرا في مياه الخليج حيث تعرضت ناقلة النفط "أمجاد" لتخريب قبالة ساحل الإمارات في 12 مايو/ أيار الجاري.

    وأكدت شركة Iceye الفنلندية للرادارات الفضائية أن صورا التقطها أحد راداراتها بعد يومين من الحادثة وثقت هذا التسرب الذي وصف بأنه "كبير" في مياه خليج عمان حيث استهدفت ناقلة النفط "أمجاد" السعودية وثلاث سفن أخرى من قبل مجهولين خارج ميناء الفجيرة الإماراتي، وذلك حسب قناة "بي بي سي" البريطانية.

    ولم يستطع المحللون تحديد حجم التسرب بالدقة استنادا إلى الصور، لكن شركة Kongsberg النرويجية لخدمات الأقمار الصناعية التي لديها خبرة طويلة في رصد التسربات النفطية أكدت وجوده.

    وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة Iceye، رافال مودرزسكي، في حديث إلى "بي بي سي" البريطانية، أن النفط يشكل بقعة داكنة على سطح الماء، ما يتيح للأقمار الصناعية رصد تسربه.

    وأفادت تقارير إعلامية بأن الناقلة "أمجاد" كانت خالية من النفط الخام لحظة مهاجمتها، ولذلك يعتقد أن الحديث يدور عن تسرب وقود المحرك.

    وجاء الاعتداء على السفن الأربع، (اثنتان سعوديتان والأخريان تحملان علمي الإمارات والنرويج)، على خلفية تصعيد التوتر في المنطقة بين الولايات المتحدة وإيران، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

    انظر أيضا:

    الإمارات تصدر بيانا جديدا بشأن الهجوم على سفن الفجيرة
    "عبوات ناسفة"... أدلة جنائية مفاجئة حول استهداف سفن الفجيرة
    "مركبات مسيرة تحت الماء تحمل متفجرات"... تقرير سري جدا يكشف من وراء هجمات الفجيرة
    حادثة الفجيرة... من يقف وراء الاستفزاز
    خبير: أحداث الفجيرة مفبركة بهدف ابتزاز دول الخليج
    الكلمات الدلالية:
    أعمال تخريبية, العلاقات السعودية الإماراتية, تسرب نفطي, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, ناقلة نفط, الحكومة الإماراتية, الحكومة السعودية, السعودية, الفجيرة, فلندا, النرويج, الإمارات
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik