22:05 GMT02 يونيو/ حزيران 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    1 0 0
    تابعنا عبر

    في الوقت الذي أعلنت قوى الحرية والتغيير وتجمع المهنيين السودانيين عن العصيان المدني الشامل غدا الأحد، يرى مراقبون أن الثوار يخوضون معركة كبرى لا تقل أهمية عن العصيان، وهي "الإعلام"، إذ تقدم تجمع المهنيين بمذكرة للاتحاد الأوروبي تتضمن الأوضاع الحالية ومطالب الثورة.

    وقال رئيس تجمع السودانيين بالمنظمات الدولية، طارق كردي، في اتصال مع "سبوتنيك" اليوم السبت، إنهم تقدموا بمذكرة عاجلة إلى، فيديريكا موغيريني، مسؤولة العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي، تتضمن سرد تفصيلي لجرائم المجلس العسكري ومليشيا الجنجويد، والفظائع المستمرة والقتل الجماعي الممنهج والاعتقالات التعسفية وإلقاء الجثث في نهر النيل مربوطة بالحبال، وكل الجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبت ضد أبناء شعبنا العزل المطالبين بالحرية والسلام والعدالة.

    وأضاف رئيس تجمع السودانيين بالمنظمات الدولية: "طالبنا الاتحاد الأوروبي بإصدار بيان إدانة للمجلس العسكري ومليشيات حميدتي يكون قويا يستنكر فيه عمليات القتل والتنكيل الجماعي الممنهج ضد المدنيين المحتجين سلميا، والمطالبين بأبسط حقوق الإنسان من العدالة والحرية والسلام".

    وتابع كرديك "طالبنا الاتحاد الأوروبي بأن يحث المجلس العسكري على تسليم السلطة الانتقالية للمدنيين تماشيا مع الموعد النهائي الذي حدده الاتحاد الإفريقي، وذلك لإرساء أسس الديمقراطية في السودان، وفقا للاتفاق الذي توصلت إليه قوى الحرية والتغيير".

    وأوضح طارق كردي "أن المذكرة التي تقدمنا بها للاتحاد الأوروبي شملت أيضا مطالبات للدول الإقليمية، التي تقدم الدعم الاقتصادي والسياسي للمجلس العسكري، بأن تتوقف عن هذا الدعم الذي يصب ضد إرادة الشعب السوداني، كما طالبنا بالإفراج الفوري عن جميع المحتجزين دون قيد أو شرط".  

    ووصلت المحادثات بين المجلس العسكري والمعارضة إلى طريق مسدود في ظل خلافات عميقة بشأن من ينبغي أن يقود المرحلة الانتقالية نحو الديمقراطية، ومدتها ثلاث سنوات.    

    انظر أيضا:

    خلال زيارته للخرطوم... السودان: توقيف 2 من قادة الاحتجاج بعد لقائهما رئيس وزراء إثيوبيا
    فض اعتصام السودان أصاب أكبر مستشفى خاص في العاصمة بالصدمة
    رئيس الوزراء الإثيوبي في السودان للوساطة، الإمارات تبلغ مجلس الأمن بأن الهجوم على ناقلاتها معقد
    الأمم المتحدة تطالب بسرعة التحقيق في الانتهاكات المزعومة في السودان
    شبكة أمريكية: بريطانيا تستدعي سفير السودان لديها
    الكلمات الدلالية:
    أخبار السودان اليوم, أخبار السودان, مظاهرات السودان, احتجاجات السودان, الاتحاد الأوروبي, المجلس العسكري الانتقالي, المجلس العسكري السوداني, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook