13:46 06 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    سلطنة عمان

    سلطنة عمان ترد على إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل

    © Photo / CC
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    150
    تابعنا عبر

    علقت وزارة الخارجية العمانية على تصرجات رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) يوسي كوهين، التي قال فيها إن وزارة خارجية بلاده فتحت مكتبا تمثيليا في سلطنة عمان.

    نفت ​وزارة خارجية​ سلطنة عمان، في بيان لها، اليوم الثلاثاء "إقامة علاقات دبلوماسية مع ​إسرائيل​"، مشددة على أن "ما تناقلته بعض وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي حول إقامة علاقات دبلوماسية بين السلطنة ودولة إسرائيل لا أساس لها من ​الصحة​".

    ولفتت الوزارة إلى أن "​سلطنة عمان​ تحرص على بذل كل الجهود لتهيئة الظروف الدبلوماسية المواتية لاستعادة ​الاتصالات​ بين كل الجهات الدولية والإقليمية للعمل على تحقيق سلام بين السلطة الوطنية الفلسطينية و​حكومة​ إسرائيل بما يؤدي إلى قيام دولة فلسطين المستقلة".

    ​وكان رئيس جهاز "الموساد"، يوسي كوهين، أعلن أن "إسرائيل أعادت إقامة علاقات رسمية مع سلطنة عمان، وأنشأت مكتبا تمثيليا لوزارة الخارجية الإسرائيلية في هذا البلد العربي.

    وأضاف كوهين، خلال مؤتمر في مدينة هرتزيليا، أن "استعادة العلاقات بين تل أبيب ومسقط هي الجزء المرئي من جهد أوسع بكثير لا يزال سريا"، واصفا عُمان بأنها "الوسيط السري في أزمات إقليمية عدة"، وذلك حسب صحيفة "جيروزاليم بوست".

    تأتي تصريحات كوهين بعد مرور أيام على "ورشة البحرين" التي كشفت الجانب الاقتصادي لخطة السلام الأمريكية المسماة "صفقة القرن"، وقاطعها الفلسطينيون، إلا أن ممثلين عن سلطنة عمان شاركوا فيها.

    وأجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في أكتوبر/ تشرين الأول 2018، محادثات مفاجئة مع السلطان قابوس في مسقط، ما أثار مخاوف الفلسطينيين إزاء تطبيع العلاقات بين الطرفين.

    وأعلنت سلطنة عمان في 26 يونيو/ حزيران الماضي، عزمها فتح سفارة لها لدى السلطة الفلسطينية، "استمرارا لنهج السلطنة الداعم للشعب الفلسطيني"، وفق ما جاء في بيان صادر عن الخارجية العمانية.

    انظر أيضا:

    وزير خارجية عمان: يجب أن تكون إسرائيل دولة صديقة للفلسطينيين
    سلطنة عمان: يجب أن نناقش كيف نقضي على شعور إسرائيل بالخوف
    مفاجأة... سلطنة عمان تعلن لأول مرة "تجاوز التطبيع" مع إسرائيل
    حماس تنتقد تصريحات سلطنة عمان بشأن إسرائيل
    سلطنة عمان تفاجئ الجميع بشأن العلاقات مع إسرائيل وأزمة الخليج وحرب اليمن
    عمان: اعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على الجولان يعارض القانون الدولي
    الكلمات الدلالية:
    العلاقات الإسرائيلية العمانية, القضية الفلسطينية الإسرائيلية, علاقات دبلوماسية, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, زيارة نتنياهو إلى عمان, الاستخبارات الإسرائيلية, الخارجية العمانية, سلطنة عمان, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik