23:41 GMT16 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    341
    تابعنا عبر

    انتقد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، مواصلة الولايات المتحدة الأمريكية دعم المملكة العربية السعودية على الرغم من وقوع جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي.

    وخلال كلمة نقلها التلفزيون الإيراني الحكومي في طهران، قال ظريف: "إذا كان لديك روابط وثيقة بمركز للقوة، فيمكن تبرير جميع تصرفاتك، حتى إذا قمت بتقطيع إنسان إربا إربا، يمكنك الاستفادة من أكبر الاتفاقيات العسكرية"، وذلك حسب وكالة "مهر" الإيرانية.

    يذكر أن النائب العام السعودي، كان قد أعلن في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي، خلال شجار في القنصلية السعودية في إسطنبول، وأكدت النيابة العامة أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية، والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصا جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيدا للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة.

    وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، مسؤولين بارزين، بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبد الله القحطاني، وتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد، محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.

    ​وكانت محققة الأمم المتحدة الخاصة بحالات الإعدام خارج نطاق القانون، آنييس كالامارد، قد قدمت تقرير لمجلس الأمن الدولي، يوم 19 يونيو/ حزيران الجاري، رصدت فيه أدلة قالت إنها "ذات مصداقية" على وجود مسؤولية شخصية محتملة لولي العهد السعودي في مقتل الصحفي جمال خاشقجي، موضحة أن هناك حاجة إلى إجراء تحقيق مفصل للوقوف على مدى تورطه في القضية.

    من جهة أخرى، انتقد ظريف، دعم الولايات المتحدة لإسرائيل رغم قيام الأخيرة بانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان. وتابع: "الكيان الصهيوني يحتل الأراضي الفلسطينية منذ 70 عاما، لافتا أن الولايات المتحدة تتجاهل انتهاكات حقوق الإنسان التي تقوم بها إسرائيل في الأراضي المحتلة".

    انظر أيضا:

    إيران: تصريح ترامب حول الدور السعودي في قضية خاشقجي "مخجل"
    نتنياهو: ندين مقتل خاشقجي لكن المشكلة الأكبر هي إيران
    أول رد فعل من إيران على اختفاء جمال خاشقجي
    إيران تدعو تركيا لكشف أبعاد "جريمة قتل خاشقجي" بدقة وحيادية
    مشروع قرار أمريكي جديد لـ"محاسبة" السعودية على مقتل خاشقجي
    الكلمات الدلالية:
    السعودية, إيران, الولايات المتحدة, العلاقات الإيرانية السعودية, نتائج التحقيق بمقتل خاشقجي, قضية خاشقجي, مقتل خاشقجي, وفاة خاشقجي, جمال خاشقجي, جثة خاشقجي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook