10:08 GMT05 أبريل/ نيسان 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 40
    تابعنا عبر

    علق وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، على الأنباء المتناقلة عن حوار بين المملكة العربية السعودية وجماعة "أنصار الله" في اليمن لإنهاء الحرب.

    وقال آل ثاني، خلال لقاء مع قناة "الجزيرة" القطرية، بثته كاملا، أمس الاثنين، إن قطر ترحب "بالأنباء المتناقلة عن حوار سعودي يمني، لإنهاء الحرب هنالك لمصلحة الشعوب".

    وأكد وزير الخارجية القطري وقوف بلاده إلى جانب المطالب الشعبية في العراق ولبنان، داعيا السلطات للحوار مع شعوبها وعدم اللجوء للعنف، كما حذر في الوقت ذاته، من استغلال المتظاهرين من قبل أي أطراف خارجية.

    وفيما يتعلق بالعلاقة مع إيران، أكد أهمية إدراك وتقبل دول الخليج لإيران كجار لهم بالمنطقة، وأهمية الحوار المباشر بينها وبين هذا الجار لحل النزاعات بدلًا من التصعيد، وقال إن "قطر والكويت طالما دعتا لحوار مباشر مع إيران، التي عبرت مؤخرا عن عدم ممانعتها بالذهاب إليه".

    وأبدى استعداد قطر للعب دور الوسيط بين إيران ودول الخليج العربي، لكنه أشار إلى أن الخصومة التي تفرضها عليها بعض دول المجلس تمنعها من لعب هذا الدور.

    أما عن علاقة بلاده بالولايات المتحدة، فقد شدد الشيخ محمد بن عبد الرحمن، على متانتها وتاريخيتها واستمراريتها رغم مرورها بمراحل اتفاق وعدم اتفاق، وتحدث عن روابط عسكرية وسياسية واقتصادية وتعليمية قوية بين البلدين.

    انظر أيضا:

    إيران تتحدث عن "حرب اليمن" وتوجه رسالة إلى السعودية
    خبير سعودي: يجب على السعودية ضرب "جناح إيران" لإحلال السلام في اليمن
    إيران: اتفاق الرياض لن يحل مشاكل اليمن ويدعم الوجود العسكري السعودي
    إيران تؤكد استعدادها للوساطة لإنهاء حرب اليمن وتضع شرطا للسعودية
    إيران تعرض الوساطة لإنهاء الحرب في اليمن وتضع شرطا للسعودية
    الكلمات الدلالية:
    الولايات المتحدة, إيران, حرب اليمن, أنصار الله, الإمارات, السعودية, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook