06:41 GMT09 يوليو/ تموز 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 30
    تابعنا عبر

    اتفقت الرئاسات الثلاث في العراق، مساء أمس الأربعاء، على "النأي بالبلاد عن الصراعات"، على خلفية المواجهة العسكرية الأخيرة بين الولايات المتحدة وإيران.

    وذكرت الرئاسة العراقية، في بيان لها، إن "الرئاسات الثلاث اتفقت، خلال اجتماع رؤساء الجمهورية برهم صالح، والوزراء عادل عبد المهدي، والبرلمان محمد الحلبوسي، في قصر السلام ببغداد، على مواصلة مبدأ مراعاة مصالح العراق وأمنه السياسي والمالي، في الموقف الوطني المتوازن من الأزمات الإقليمية والدولية المحيطة، وبما ينأى به عن الصراعات، والتأكيد على التهدئة وضبط النفس ومنع التصعيد"، حسب وكالة الأنباء العراقية "واع".

    ولفت البيان، إلى أن "الرئاسات الثلاث ركزت على ضرورة مراعاة الحرص على السيادة الوطنية وصونها من التدخلات الخارجية، والحيلولة دون حصول التجاوزات على هذا الصعيد".

    وبخصوص الأزمة الداخلية، شددت الرئاسات "على أهمية الإسراع بتشكيل الحكومة الجديدة وتلبية متطلبات الإصلاح في مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والخدمية، بما يحفظ سيادة العراق وأمن العراقيين من تحديات الإرهاب".

    وفي 3 يناير/ كانون الثاني الجاري، قتلت الولايات المتحدة قائد "فيلق القدس" الإيراني قاسم سليماني، والقيادي في "الحشد الشعبي" العراقي أبو مهدي المهندس، في غارة جوية قرب مطار بغداد.

    وردت إيران، بعدها بـ 5 أيام، بإطلاق صواريخ باليستية على قاعدتين عسكريتين تستضيفان جنودا أمريكيين، شمالي وغربي العراق.

    وأثارت المواجهة العسكرية الأمريكية الإيرانية، غضبا شعبيا وحكوميا واسعا في العراق، وسط مخاوف من تحول البلاد إلى ساحة نزاع مفتوحة بين واشنطن وطهران، وعلى خلفية الصراع، قررت بغداد إخراج القوات الأجنبية من البلاد، لكن واشنطن ترفض ذلك، وهدد الرئيس دونالد ترامب بفرض عقوبات على بغداد.

    انظر أيضا:

    تركيا: لم نتلق طلبا رسميا من العراق حول سحب القوات
    العراق: اتفقنا مع وزير خارجية قطر على تخفيف حدة التوتر في المنطقة
    مجلس الأمن الوطني العراقي يقرر اعتقال "مجاميع مكافحة الدوام"
    وزير الخارجية القطري يكشف سبب زيارته إلى العراق
    برهم صالح: العراق لن يكون منطلقا لساحة حرب جديدة
    الكلمات الدلالية:
    أمريكا, إيران, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook