04:34 GMT26 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أدلى عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، بحوار إلى بوابة "أخبار اليوم" المصرية كشف خلاله عن أسباب عدم توقيع اتفاق وقف إطلاق النار مع حكومة الوفاق الوطني.

    وتحدث عقيلة صالح في سياق حواره، عن أسباب رفض التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار الذي صيغ في موسكو بمشاركة أنقرة وأكد أن الحل العسكري مع من وصفهم بـ"الإرهابيين" مشروع، مشددا  على أن رفض التوقيع على المبادرة جاء بسبب حضور تركيا الاجتماعات ووصفها بأنها "جزء من الأزمة وليست طرفا في الحل".

    وقال صالح إن السبب الأساسي لرفض التوقيع على البيان هو "حضور تركيا هذه المحادثات وهي جزء أصيل من المشكلة وليست طرفا للحل"، وتساءل "كيف لها أن تكون حاضرة مع طرف من أطراف الخلاف؟".

    وتابع صالح "السبب الآخر يتعلق بهدنة وقف إطلاق النار، لقد جاءت موافقتنا على اتفاق الهدنة الأسبوع الماضى مع حكومة السراج احتراما لروسيا التي تسعى لإيجاد حل للأزمة الليبية، على الرغم من اليقين لدينا أن الجماعات الإرهابية لن تلتزم بالهدنة وهذا ما حدث".

    يذكر أن ألمانيا تحاول جمع الدول المعنية بالشأن الليبي في "مؤتمر برلين" في محاولة للتوصل إلى حل سياسي للنزاع، حيث نقل وزير خارجيتها هايكو ماس، دعوة رسمية لرئيس المجلس الرئاسي الليبي فائز السراج، للمشاركة في مؤتمر برلين.

    وتقول مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن عدد النازحين في مختلف ربوع ليبيا تخطى 268 ألفا، وأن عدد النازحين، الذين قدمت لهم مواد الإغاثة الأساسية منذ أبريل/ نيسان 2019، حتى أغسطس/ آب من نفس العام، بلغ 9817 شخصا".

    انظر أيضا:

    البيت الأبيض: ترامب بحث الوضع في سوريا وليبيا في اتصال هاتفي مع أردوغان
    تعليق رسمي بشأن منح الجنسية التركية للسوريين مقابل قتالهم في ليبيا
    لافروف: استعادة الدولة في ليبيا مازالت بعيدة المنال
    غسان سلامة: نجاح مؤتمر برلين يساهم في عودة نازحي ليبيا
    الكلمات الدلالية:
    عقيلة صالح, ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook