16:24 GMT18 يونيو/ حزيران 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    دعا رئيس مجلس نواب الشعب التونسي راشد الغنوشي إلى ضرورة إقامة علاقات دبلوماسية مع الطرفين المعترف بهما دوليا في ليبيا، في إشارة إلى حكومة الوفاق وأعضاء مجلس النواب في طرابلس.

    ووفقا لما نشرته بوابة "الوسط" الليبية، يرى الغنوشي الذي يرأس أيضا حركة النهضة التونسية، أنه من الخطأ مواصلة سياسة الحياد في ليبيا مثلما اعتقد الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي.

    وقال الغنوشي لصحيفة "الشروق" التونسية: "مصالح تونس الكبرى مع الجانب الغربي".

    وأرجع الغنوشي تراجع دور تونس في تسوية الأزمة إلى "إلصاق تسمية إسلامي وعلماني التي كان لها أثر سلبي، بجانب التجاذبات الداخلية التي أفضت إلى سياسة الحياد. بالفعل هناك تقصير من التونسيين في الملف الليبي وفي إطفاء الحريق الليبي".

    وأضاف رئيس مجلس النواب "في ليبيا هناك برلمان في الغرب معترف به دوليا وحكومة برئاسة السراج أيضا معترف بها دوليا ونحن يجب أن تكون لنا علاقة مع الطرفين".

    وحول لقائه رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح في الأردن، كشف زعيم حركة النهضة عن توجيه الدعوة إليه من أجل زيارة بلاده والتي رحب بها.

    وكان راشد الغنوشي التقى في العاصمة الأردنية عمان يوم السبت 8 فبراير/شباط، عقيلة صالح على هامش المشاركة في المؤتمر الثلاثين الطارئ للاتحاد البرلماني العربي.

    وشدد الغنوشي على أهمية المصالحة في ليبيا بين مختلف الفرقاء وضرورة الإنهاء السريع لحالة الحرب القائمة منذ فترة ضمانا لوحدة الصف الليبي وتأمينا للمستقبل الأفضل للشعب الليبي.

    انظر أيضا:

    موسكو حول قرار مجلس الأمن بشأن ليبيا: لغة الإنذارات لن تساعد في دفع عملية التسوية
    وزير الخارجية الألماني يعلق على انتهاكات الحظر المفروض على تصدير الأسلحة إلى ليبيا
    الأمم المتحدة: انتهاكات خطيرة تحدث جوا وبرا وبحرا في ليبيا والوضع متدهور للغاية
    الكلمات الدلالية:
    النهضة, تونس, ليبيا, البرلمان التونسي, راشد الغنوشي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook