07:00 GMT04 يوليو/ تموز 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    اعتبر رئيس "ائتلاف الوطنية" إياد علاوي، اليوم الأربعاء، تجاوز المتظاهرين السلميين والاتحادات المهنية أثناء التشاور لتشكيل أي حكومة "خطيئة كبرى"، مشيرا إلى أن العملية السياسية أصيبت "بأمراض شديدة" ولم تعد ممثلة حقيقية للشعب.

    وقال علاوي، في تغريدة له عبر "تويتر"، إن "تجاوز المتظاهرين السلميين والقوى العاملة الوطنية المعتدلة للاتحادات المهنية في التشاور وتشكيل أي حكومة خطيئة كبرى ستعمق أزمة العراق وربما تعصف به".

    وأضاف أن "العملية السياسية أصيبت بأمراض شديدة ولم تعد ممثلة حقيقية لشعبنا"، مشددا على أنها "تحتاج علاجات جوهرية"، وقال إن العملية السياسية لن يكتب لها النجاح دون مشاركة قوى شعبنا كله".

    ​وكان الرئيس العراقي برهم صالح، قد كلف عدنان الزرفي، الذي يتزعم "ائتلاف النصر" في البرلمان، بتشكيل الحكومة العراقية المؤقتة.

    واندلعت الاحتجاجات الشعبية الواسعة في العاصمة بغداد، ومحافظات الوسط، والجنوب، منذ مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لإقالة رئيس الحكومة، عادل عبد المهدي، في أكبر ثورة شعبية يشهدها العراق منذ الاجتياح الأمريكي وإسقاط النظام السابق، الذي كان يترأسه صدام حسين، عام 2003.

    وعلى الرغم من استطاعة المتظاهرين في العراق، إقالة رئيس الحكومة، عادل عبد المهدي، واعتذار محمد توفيق علاوي عن تشكيل الحكومة، إلا أنهم يصرون على حل البرلمان، وتعديل الدستور، بإلغاء المحاصصة الطائفية، وإقامة انتخابات مبكرة لاختيار مرشح يقدم من الشعب حصرا.

    انظر أيضا:

    أول تصريح من الزرفي بعد تكليفه برئاسة الحكومة العراقية المؤقتة
    قصف يستهدف العاصمة العراقية بغداد... صور
    الصدر يعلق على تكليف الزرفي بتشكيل الحكومة العراقية
    "تيار الحكمة" في العراق يعترض على آلية وطريقة تكليف الزرفي
    واشنطن تدعم رئيس الوزراء العراقي المكلف إذا التزم بمبادئ رئيسية
    إياد علاوي يشيد بشجاعة المتظاهرين العراقيين
    الكلمات الدلالية:
    الحكومة العراقية, إياد علاوي, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook