19:05 GMT30 مايو/ أيار 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    أعلنت جماعة أنصار الله "الحوثيين"، اليوم السبت، نجاح صفقة جديدة لتبادل الأسرى مع الجيش اليمني التابع للحكومة الشرعية.

    القاهرة– سبوتنيك. وقال رئيس لجنة شؤون الأسرى التابعة لـ"أنصار الله"، وعضو وفد الجماعة المفاوض، عبد القادر المرتضى، عبر حسابه على تويتر، "‏بعون الله وتوفيقه تم اليوم، تحرير 14 من أسرى الجيش واللجان الشعبية في جبهة الجوف".

    وأوضح أن صفقة تبادل الأسرى تمت "عبر تفاهمات محلية".

    وكان المرتضى أعلن، الثلاثاء الماضي، تحرير 5 من أسرى الجماعة في جبهة الجوف وفق صفقة تبادل مع الجيش اليمني،  قادتها وساطة محلية.

    كان المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث دعا، مؤخرا، الأطراف اليمنية إلى إطلاق سراح كافة الأسرى، بسبب مخاطر تفشي فيروس كورونا.

    وقال غريفيث، عبر تويتر، "أصبحت الحاجة لإطلاق سراح جميع الأسرى والمحتجزين على خلفية النزاع في ‎اليمن بموجب التزامات الأطراف في اتفاق تبادل الأسرى أكثر إلحاحا بسبب خطر فيروس ‎كورونا".

    ورحبت الحكومة اليمنية، على لسان وزير خارجيتها محمد الحضرمي، السبت الماضي، بدعوة غريفيث.

    كما رحبت "أنصار الله"، على لسان مسؤول الدائرة القانونية في لجنة شؤون الأسرى، أحمد أبو حمرة، بدعوة المبعوث الأممي، وأكدت استعدادها للإفراج عن كافة الأسرى.

    وأعلنت الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، في 16 شباط/فبراير الماضي، في ختام أعمال الاجتماع الثالث للجنة تبادل الأسرى والمحتجزين بين الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله "الحوثيين"، التي استمرت 7 أيام في العاصمة الأردنية عمّان، اتفاق الطرفين على خطة مفصلة لإتمام أول عملية تبادل واسعة النطاق منذ بداية النزاع.

    ووفقا لـ "أنصار الله"، تضمن الاتفاق المستند إلى اتفاق السويد، في مرحلته الأولى الإفراج عن 900 من أسرى الجماعة، مقابل 520 من الحكومة اليمنية.

    وتبادلت الحكومة اليمنية وجماعة "أنصار الله" في كانون الأول /ديسمبر الماضي ضمن جولة مفاوضات ستوكهولم، قوائم بنحو 15 ألف أسير لدى الطرفين، ضمن آلية لتفعيل اتفاق تبادل الأسرى، إلا أن تنفيذها لا يزال متعثرا كما هو حال اتفاق إعادة انتشار القوات من مدينة الحديدة وموانئها، وإعلان تفاهمات تعز، في ظل اتهامات متبادلة بعرقلة التنفيذ.

    انظر أيضا:

    أنصار الله تتهم التحالف بإخفاء انتشار "كورونا" في جبهات عديدة من اليمن
    "أنصار الله" تعرض الإفراج عن طيارين سعوديين مقابل الإفراج عن أعضاء في "حماس"
    التحالف العربي في السعودية يعلن إسقاط طائرات مسيرة لـ"أنصار الله"
    "أنصار الله" تقدر خسائر موانئ البحر الأحمر جراء الحصار بـ 800 مليون دولار
    الكلمات الدلالية:
    اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook