23:55 GMT05 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    147
    تابعنا عبر

    أثار علي جمعة، عضو هيئة كباء العلماء في الأزهر ومفتي مصر الأسبق، علي جمعة، الجدل بتصريحات حول هوية بناة الأهرامات.

    وقال علي جمعة في تصريحات تلفزيونية على التلفزيون المصري الرسمي: "هناك كثير من الأقاويل التي يرجحها العلماء، هو أن نبي الله إدريس هو من بدأ بناء الأهرامات وعلم التحنيط، وأن وجه تمثال أبو الهول في مصر هو وجهه".

    وتابع بقوله "الأثريون سلكوا مسلكًا آخرا، حيث قالوا إن أبو الهول موجود قبل الأهرامات، وأن سيدنا إدريس ليس هو خوفو أو خفرع أو منكاورع".

    وقال جمعة: "الفراعنة كانوا يصورون مقدساتهم في صورة طائر أو حيوان أو أي كائنات أخرى، ولكن أبو الهول صوروه في شكل إنسان، وهو ما يتناسب مع كلمة المعلم الأول وحكيم الحكماء، وأن هذا النبي العظيم علم البشرية أشياء قبل الحضارة".

    وأشار مفتي مصر الأسبق، إلى أن توجهه نحو اسم النبي إدريس، جاء من دراسة وافية، مضيفا "هناك أقاويل تشير إلى أن إدريس هو نفسه أوزويرس الذي تتحدث عنه البرديات الفرعونية".

    وكان علي جمعة، قد أثار الجدل مؤخر بتصريحات سابقة، نشرتها صحيفة "الوفد" المصرية، قال فيها الإفطار على الخمر لا يُبطل الصيام.

    وقال جمعة: "الدين يحرم المعصية ولا يربطها بالعبادة، فإن الصائم الذى يفطر على خمر لا يبطل صيامه، بل يكون عليه إثم معصيته وهى شرب الخمر".

    وتابع بقوله "هل من المعقول أن نقول لأحد: لا تصوم لأنك تشرب الخمر، بل نقول له ما دام أنت صائم لا تشرب الخمر، ونأمره بالمعروف وننهاه عن المنكر، لا نحكم عليه بشئ".

    انظر أيضا:

    مفتي مصر يوجه رسالة بشأن تفشي كورونا ويحذر من "خيانة الدين والوطن"
    مفتي الديار المصرية: صوم رمضان يعين على مواجهة فيروس كورونا
    إسرائيل تستعين برأي المفتي المصري السابق في "أشهر عملية تزييف تاريخي"
    مفتي مصر الأسبق: في هذه الحالة يمكن إلغاء الحج وصلاة الجمعة بسبب كورونا 
    الكلمات الدلالية:
    مصر, الفراعنة, أبو الهول, الأهرامات, مفتي مصر, الدكتور علي جمعة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook