03:18 GMT27 مايو/ أيار 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 21
    تابعنا عبر

    قال الناطق باسم الجيش الليبي، اللواء أحمد المسماري، اليوم الخميس، إن الحكومة التركية نقلت المئات من المدرعات الحديثة والآليات إلى ليبيا لمساندة قوات الوفاق خلال الأشهر الماضية.

    وقال المسماري، في مؤتمر صحفي، إن "الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يخطط لغزو ليبيا منذ أوائل العام الماضي ويرسل الآليات والأسلحة لهذا الغرض"، مشيرا إلى أن عدد الأتراك الموجودين في ليبيا بلغ نحو 1500 عنصر، ويتم التجهيز لنقل 2500 عنصر آخرين لنقلهم للأراضي الليبية. 

    وأوضح أن "تركيا تواصل نقل المرتزقة إلى ليبيا ومنها إلى أوروبا، مما يهدد أمن أوروبا والملاحة في البحر المتوسط"، قائلا: "أردوغان يمارس البلطجة على أوروبا ويبتزها بالهجرة غير الشرعية". 

    وأضاف المتحدث العسكري أن "الإخوان المدعومين من الرئيس التركي يعملوا على زعزعة الاستقرار والتخريب في البلاد، وتركيا تورد العتاد العسكري التركي من ميناء إزمير"، لافتا إلى أن الجيش الليبي تمكن من اعتقال العديد من المرتزقة السوريين في طرابلس.

    وفيما يتعلق بالمجلس الرئاسي وحكومة الوفاق، أكد المسماري، أن "المجلس الرئاسي لم يحظ بالشرعية من مجلس النواب"، مشددا على أن "كل اتفاقيات السراج مع الأطراف الخارجية غير شرعية".

    وهدت وزارة الخارجية التركية، في وقت سابق اليوم، الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، قائلة إن "أي اعتداء على المصالح التركية من قبل قوات حفتر ستكون له تبعات وخيمة"، فيما صرح وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أمس الأربعاء، بأن التطورات الأخيرة في ليبيا وتغيير التوازنات في المعارك غربي البلاد جاءت بعد تقديم أنقرة لخدمات استشارية وتدريبات لقوات حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج.

    يذكر أن المبعوثة الأممية الخاصة إلى ليبيا بالإنابة ستيفاني ويليامز، حذرت من أن سيطرة قوات حكومة الوفاق التي يترأسها فائز السراج، على قاعدة الوطية غربي البلاد، قد تؤدي إلى تصعيد ونشوب حرب بالوكالة في المنطقة.

    انظر أيضا:

    صواريخ غراد وقتلى وجرحى... ماذا يحدث قرب سفارتي تركيا وإيطاليا في ليبيا
    روسيا تؤكد نقل المسلحين الأجانب إلى ليبيا بمساعدة تركيا
    الحكومة الليبية المؤقتة: تركيا لا تزال تخترق قرار حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا
    تركيا تطالب مصر بوقف دعم حفتر وترفض اتهامها بدعم الإرهابيين في ليبيا
    قطر: تجاهلوا التدخلات الخارجية في ليبيا وعندما تدخلت تركيا نطقوا
    الكلمات الدلالية:
    حكومة الوفاق الوطني, الجيش الليبي, الناطق باسم الجيش الوطني الليبي العقيد أحمد المسماري, تركيا, ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook