07:54 GMT02 يوليو/ تموز 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    246
    تابعنا عبر

    اعتبرت قطر أن الحصار المفروض عليها يهدد أمن واستقرار المنطقة وينتهك القانون الدولي، وأن ذرائع هذا الحصار لا تكترث إلى نتائجه الوخيمة على المنطقة.

    وقالت المندوبة الدائمة لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، السفيرة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، في كلمة وجهتها إلى مجلس الأمن الدولي الذي عقد اجتماعاً افتراضياً حول "حماية المدنيين أثناء النزاعات المسلحة"، إن هذه العقوبات تهدد أمن واستقرار المنطقة.

    وأضافت السفيرة في بيانها بأن مجلس الأمن شدد على أهمية منع النزاعات، في إطار التزامه بالعمل الجماعي والعمل على تجنيب الناس المعاناة الناتجة عن النزاعات، ومن أجل تعزيز السلم والأمن الدوليين، بحسب صحيفة "الشرق".

    وأعربت السفيرة عن بالغ أسفها من أن هذه التوجهات لم تتم مراعاتها في عدة حالات، "حيث سيدخل الحصار الجائر وغير القانوني ضد دولة قطر عامه الرابع في 5 يونيو/حزيران المقبل".

    وشددت السفيرة على أن هذا الحصار "مفروض تحت ذرائع زائفة وواهية" لا يكترث بالنتائج الوخيمة على أمن واستقرار المنطقة، في وقت تشهد فيه المنطقة العربية أزمات ونزاعات عديدة تتسبب بكمّ هائل من المعاناة، على حد تعبيرها.

    وأضافت أنه "عوضا عن السعي للمساهمة في حل وتسوية تلك الأزمات وأسبابها الجذرية، اختارت دول الحصار مسارا ينتهك أحكام القانون الدولي ويتناقض مع توجهات المجتمع الدولي".

    وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلن محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة الخليجية، عن وجود قناة تواصل بين الدوحة والرياض واتفاقهما على المبادئ الأساسية للحوار، وكذلك على وقف الهجمات الإعلامية المتبادلة.

    وبدأت الأزمة الخليجية، في 5 يونيو/ حزيران 2017، وهي الأسوأ منذ تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية عام 1981، وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها إجراءات عقابية، بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الدول الأربع بمحاولة فرض السيطرة على قرارها السيادي.

    انظر أيضا:

    حميدتي يكشف سبب رفض استقبال وزير الخارجية القطري في السودان
    الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي يعرب عن ثقته بتجاوز الأزمة القطرية وجائحة كورونا
    آبي أحمد يبعث رسالة إلى دولة قطر
    الكرملين: بوتين وأمير قطر يبحثان التسوية السورية خلال اتصال هاتفي
    الكلمات الدلالية:
    الخليج, دول الحصار, حصار قطر, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook