13:04 GMT01 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    155
    تابعنا عبر

    تداول ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي صورا تظهر انحسار المياه وجفاف بعض المناطق على مجرى نهر النيل في مواقع مختلفة من السودان.

    وتظهر الصور، التي نشرها بعض المواطنين وحسابات سودانية في "تويتر"، انحسارا واضحا في المياه وتحول بعض المناطق والمجاري المائية إلى طين جاف.

    ونشر حساب يحمل اسم منتصر الجكيكة، وهو إعلامي سوداني مستقل، بحسب توصيفه على صفحته في "تويتر"، صورا لجفاف نهر النيل مع تعليق جاء فيه "صور متداوله، انحسار كبير لنهر النيل بعدد من المناطق، الصور من منطقة حجر الطير محلية المتمه".

    ورصدت صور أخرى، على حساب يحمل اسم نبيل سليم على "تويتر"، انحسار مياه النيل مع تعليق جاء فيه: "صور متداولة تظهر انحسارا واضحا لمياه النيل الأبيض.. هل للأمر علاقة بما تردد عن بدء ملء سد النهضة؟ أم لأسباب أخرى؟".

    ولم يتسن لوكالة "سبوتنيك" التأكد من صحة ودقة الصور المتداولة على الحسابات السودانية المختلفة، إلا أن هيئة مياه الخرطوم أعلنت في وقت سابق عن حدوث انحسار مفاجئ في مياه النيل الأبيض والأزرق أدى لخروج عدد من محطات المياه عن الخدمة.

    ونسب البعض الجفاف الكبير في بعض أفرع نهر النيل إلى تأخر الأمطار الخريفية الموسمية، والتي تسببت بحدوث المشكلة وانحسار المياه.

    بدوره، هنأ وزير الخارجية الإثيوبي جيدو أندارجاشيو، اليوم الأربعاء، مواطنيه بإتمام بلاده المرحلة الأولى من ملء خزان سد النهضة.

    وقال أندارجاشيو، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر": "تهانينا.. سابقا كان النيل يتدفق، والآن أصبح في بحيرة، ومنها ستحصل إثيوبيا على تنميتها المنشودة.. في الحقيقة.. النيل لنا".

    وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي، أعلن أمس الثلاثاء، عن اتفاق مصري سوداني إثيوبي على استمرار المناقشات الفنية حول ملء سد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقي حتى التوصل إلى اتفاق شامل.

    انظر أيضا:

    20 بالمائة مكتسب.. أهم التقنيات والأطعمة التي تزيد طول قامة الإنسان
    كويكب وحشي بقطر 170 مترا يقترب من الأرض... صور
    5 مشروبات تمنح الجسم طاقة سريعة ونشاط مؤكد في وقت قصير
    أطباء يكتشفون جينا لدى بعض النساء يمنع آلام الولادة
    إثيوبيا تكشف حجم الماء الذي خزنته بعد انتهاء المرحلة الأولى من ملء "سد النهضة"
    خبير شؤون أفريقية: لم يعد عامل الوقت مهما بعد أن امتلأ سد النهضة بشكل طبيعي
    الكلمات الدلالية:
    جفاف, نهر النيل, النيل, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook