23:01 GMT28 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    1126
    تابعنا عبر

    وجهت منظمات عالمية وحقوقية متخصصة في مجال حرية الصحافة إدانات على خلفية اعتقال رسام كاريكاتير أردني فلسطيني بعد نشره رسما كاريكاتوريا انتقد فيه اتفاق السلام الإسرائيلي الإماراتي.

    وبحسب الموقع الرسمي لمعهد الصحافة الدولي (IPI)، وهو عبارة عن شبكة عالمية من المحررين والمسؤولين التنفيذيين المختصين في مجال الإعلام وحرية الصحافة، فقد وجه المعهد إدانة لحادثة اعتقال رسام الكاريكاتير الأردني الفلسطيني عماد حجاج وطالب بالإفراج الفوري عنه.

    وسجن الحاج بعد رسمه للوحه كاريكاتورية انتقد فيها اتفاق السلام الجديد بين دولة الإمارات وإسرائيل، بالاستناد إلى قانون الجرائم الإلكترونية في الأردن، بتهمة إهانة دولة عربية.

    واعتقل الرسام  بعد أن نشر رسما كاريكاتوريا في صحيفة "العربي الجديد"، يظهر فيها حمامة رسم عليها شعار إسرائيل (النجمة الزرقاء)، تبصق على وجه الأمير محمد بن زايد آل نهيان.

    وكتب فوق الرسم عبارة جاء فيها (إسرائيل تطلب من أمريكا عدم بيع الإمارات طائرات 35)، فيما تظهر على وجه ابن زايد بقعة، لما يبدو أنها لعاب الحمامة، وقد كتب عليها (تف 35).

    وبحسب المرصد "الأورومتوسطي" لحقوق الإنسان، فقد تم توقيف حجاج بسبب رسومه الكاريكاتورية احتجاجًا على الاتفاق بين الإمارات وإسرائيل.

    واستنكر الصحفيون ومنظمات حرية الصحافة الاعتقال، وقال نائب رئيس المجلس التنفيذي للمعهد الدولي للصحافة، داود كتّاب، إن "القادة العرب الذين يرغبون في الانضمام إلى نادي الدول الديمقراطية يحتاجون إلى تطوير تقافة تقبل الانتقاد وإنهاء ثقافة حماية أنفسهم وبعضهم البعض منه".

    وأضاف: "لقد حان الوقت لإلغاء قوانين الإعلام التي تسمح بسجن الصحفيين ورسامي الكاريكاتير لمجرد التعبير عن رأيهم".  

    انظر أيضا:

    "ناسا" توضح بفيديو بعض "الظواهر الغريبة" التي تواجه الإنسان عند السفر بسرعة الضوء
    مؤكدا عدم الحاجة إليه حاليا... بوتين يعلن تشكيل احتياطي أمني لمساعدة بيلاروسيا
    ذعر بين ركاب طائرة بعد دخول فريق أمني بلباس خاص لإخراج مصاب بكورونا... فيديو
    "لست نادما"... عون يعلن بدء محاربة "الكارتل المافيوي" ويتحدث عن صعوبة كسر "حلقة متينة"
    المسماري يكشف عن "اجتماعات سرية" ويعلق على احتجاجات طرابلس في حوار خاص مع "سبوتنيك"
    الكلمات الدلالية:
    اعتقال, كاريكاتور, إسرائيل, الإمارات, الأردن, محمد بن زايد
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook