04:58 GMT26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 14
    تابعنا عبر

    كشف القيادي المنشق عن جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، علي البخيتي، اليوم السبت، معلومات عن السفير الإيراني المعين مؤخراً لدى الجماعة في العاصمة صنعاء وسط اليمن، حسن إيرلو.

    القاهرة - سبوتنيك. وقال البخيتي، العضو السابق للمكتب السياسي لجماعة أنصار الله، في تغريدات عبر حسابه على "تويتر"، إن "حسن إيرلو هو مسؤول الملف اليمني، ويعمل مباشرة مع مكتب علي الخامنئي ولا علاقة له مطلقاً بوزارة الخارجية الإيرانية وليس ضمن دبلوماسييها، وكان ضمن الحرس الثوري".

    وأضاف: "التقيته في لبنان أكثر من مرة، كما سافرت في إحدى المرات إلى إيران بدعوة منه على رأس وفد من الصحفيين والكتاب، من الجنسين، ونزلنا في أحد فنادق طهران في عام 2014م، وكنيته أو اسمه الحركي (أبو حسن)".

    وتابع: "تعيين إيرلو سفيراً لدى حكومة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون له دلالات وأبعاد خطيرة جداً، بحكم علاقاته بأغلب القادة الحوثيين، فقد كان يستضيفهم ويصرف لهم المخصصات في بيروت وإيران ويرسلها لليمن كذلك خلال العقد الأخير، ولديه سطوة معنوية عليهم".

    ووصف القيادي السابق في جماعة "أنصار الله"، تعيين حسن إيرلو سفيراً في صنعاء بأنها: "خطوة إيرانية ذكية لتكون لهم يد قوية داخل اليمن، وأي يد! يد منحت قيادات حوثية رئيسية مئات الآلاف من الدولارات خفية". وقال إن:

    "التعيين كسفير مجرد غطاء للدور الحقيقي الذي سيقوم به في اليمن، فهو في الحقيقة ممثل الولي الفقيه (الإمام علي الخامنئي) في الجمهورية اليمنية"، مضيفاً: "ولكم تخيل الدور المحوري الموكل به!".

    واعتبر البخيتي قرار التعيين "إخراجاً لدور إيرلو إلى العلن بعد سنوات طويلة من العمل السري متنقلاً بين العراق وسوريا ولبنان ومناطق أخرى، ومكافأة له من المرشد علي الخامنئي".

    يشار إلى أن السفير المعين من الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى حكومة الإنقاذ الوطني المشكلة من جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، حسن ايرلو، سلم يوم الثلاثاء، نسخة من أوراق اعتماده إلى وزير الخارجية في صنعاء المهندس هشام شرف عبد الله.

    وفي 17 أكتوبر الجاري، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، في تصريحات لوكالة أنباء "فارس" أن "سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية فوق العادة ومطلق الصلاحية حسن ايرلو قد وصل إلى صنعاء.

    انظر أيضا:

    وزير في حكومة الإنقاذ: ترتيبات دبلوماسية مع الدول الصديقة لإرسال سفرائها إلى صنعاء قريبا
    الحضرمي يلتقي سفراء الاتحاد الأوروبي لدى اليمن
    كيف وصل السفير الإيراني إلى صنعاء... ولماذا تخلت طهران عن الحذر في علاقتها بـ"أنصار الله"؟
    بعد إيران... هل ترسل قطر سفيرها إلى صنعاء؟
    سفير إيران لدى حكومة الإنقاذ يقدم نسخة من أوراق اعتماده لوزير الخارجية في صنعاء
    الكلمات الدلالية:
    أنصار الله, اليمن, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook