19:36 GMT25 فبراير/ شباط 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    211
    تابعنا عبر

    أكد سفير الإمارات في واشنطن، يوسف العتيبة، أن "معاهدة السلام الموقعة بين الإمارات وإسرائيل تختلف عن الاتفاقيات السابقة بين الدولة العبرية ومصر والأردن لأن السياق التاريخي والسياسي والجغرافي مختلف تماما.

    وقال العتيبة، في لقاء بتقنية الاتصال المرئي نظمه "معهد هودسون"، إن "الإمارات ليست لها حدود مشتركة مع إسرائيل ولم يكن بينهما صراع سابق أو توتر، ولا يعتمد تحليلها للوضع فقط على قضية الأرض مثل مصر والأردن، وهما بالتالي لهما تعريفهما الخاص للعلاقة مع إسرائيل مختلف تماماً عن تعريفنا نحن لهذه العلاقة. وأعتقد أن ذلك هو الأمر الأول فيما يتعلق بالجغرافيا والسياسة والتاريخ في تحديد العلاقة بين هذه الدول الثلاث.

    وفي رده على سؤال حول ما تأمل الإمارات في رؤيته بين الفلسطينيين والإسرائيليين، قال العتيبة، إن "توقعاتنا ليست كبيرة نحن نتمنى أن نرى بداية المحادثات وأن يبدأ النقاش بين الطرفين، لا يمكن لنا أن نجعل ذلك يتحقق، على الجانبين أن يقررا أن ذلك مهم بالنسبة لهما".

    وأضاف أن "اتفاقية السلام الجديدة لم تنقذ فقط حل الدولتين ولكنها وفرت أيضا أرضية ووقتا كافيا لتحقيق الرغبة في استئناف التفاوض إذا كانت الرغبة متوفرة، في النهاية الأمر متروك للجانبين للتوافق على تسوية وتقديم تنازلات.

    وحول مبيعات طائرات إف-35 إلى الإمارات، قال السفير الإماراتي لدى واشنطن، إن "قيادات وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" يؤيدون بيع الطائرات إلى الإمارات". وأضاف: "قادة البنتاغون اتخذوا قبل 20 عاما القرار الصحيح ببيع طائرات إف-16 للإمارات، هم يريدون بعد 20 عاما أن يقولوا لقد كنا صائبين في بيع تلك الطائرات إلى أبوظبي".

    وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن الولايات المتحدة وافقت على بيع حزمة من العتاد العسكري المتطور للإمارات بقيمة 23.37 مليار دولار تشمل مقاتلات إف-35 المتطورة، مشيرا إلى أن الحزمة تشمل ما يصل إلى 50 طائرة إف-35 لايتنينج 2 وما يصل إلى 18 طائرة مسيرة إم.كيو-9بي ومجموعة من الذخائر جو-جو وجو-أرض.

    انظر أيضا:

    سفير إسرائيل في أمريكا يضغط على الكونغرس لتسليح الإمارات بصفقة أسلحة ضخمة
    الإمارات تكشف عن أول هجوم تتعرض له بعد التطبيع مع إسرائيل
    أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي يسعون لوقف صفقة "إف-35" للإمارات
    عبد اللطيف الزياني: نحن والإمارات نتعاون عسكريا مع إسرائيل... فيديو
    إسرائيل تحذر من استهداف مواطنيها ومصالحها في البحرين والإمارات وتركيا
    29 منظمة حقوقية تطالب الكونغرس بمنع بيع مقاتلات "إف 35" للإمارات
    الكلمات الدلالية:
    مقاتلات إف 35, التطبيع مع إسرائيل, فلسطين, إسرائيل, الإمارات, يوسف العتيبة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook