22:13 GMT16 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 02
    تابعنا عبر

    قالت وزيرة المال السودانية، هبة محمد علي أحمد، اليوم الاثنين، إن الولايات المتحدة تعهدت بتقديم "كميات كبيرة" من المعونات إلى بلادها في شكل قمح ومنتجات أخرى على مدار 4 سنوات.

    وأضافت الوزيرة في بيان نقلته وكالة "رويترز": "التزمت الحكومة الأمريكية بتوفير مساعدات نقدية تفوق المليار دولار كبداية، والتي ستفتح الباب أمام أكثر من 1.5 مليار دولار سنويا كمساعدات إضافية".

    وأوضحت الوزيرة أن المساعدات الإضافية ستأتي من المؤسسة الدولية للتنمية للسودان، ولإتمام مشوار إخفاء الديون، بالإضافة لدعم عيني يتضمن توفير كمية مقدرة من القمح والمواد الأخرى لمدة 4 سنوات.

    يأتي ذلك، بعدما أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم، رفع اسم السودان رسميا من قائمة الدول الراعية للإرهاب بعد 27 عاما من وضعه على قائمتها السوداء، مضيفا أن الخطوة تمثل تغيرا أساسيا في العلاقات بين البلدين نحو تعاون أكبر.

    وتسمح إزالة اسم السودان من القائمة، بالبدء في عملية إعفاء السودان من الديون الخارجية المتراكمة، عبر مبادرة إعفاء الدول الأكثر فقرا والمثقلة بالديون، وهو عبء أثقل كاهل الاقتصاد السوداني، إذ يبلغ أكثر من 60 مليار دولار معظمها من فوائد ومتأخرات الديون التي تجاهل النظام البائد تسديدها.

    كما تسمح بعودة السودان للتعامل مع المؤسسات المالية الدولية، والاستفادة الكاملة من المنح التنموية والعون العالمي، وترسل إشارة قوية لعودة الاستثمارات المالية العالمية وفق عقود منصفة وشفافة لتطوير البنى التحتية والقطاع الزراعي والصناعي والاستفادة الكاملة من ثروات البلاد، وفقا للإعلان الأمريكي.

    انظر أيضا:

    حمدوك بعد إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب: نخاطب الجميع بقلب مفتوح
    بومبيو: رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب خطوة تاريخية نحو تعاون أكبر
    السودان يغادر قائمة الإرهاب الأمريكية... ودعوات للتغيير في الذكرى الثانية للثورة
    الكلمات الدلالية:
    معونة, مساعدات, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook