23:07 GMT18 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 51
    تابعنا عبر

    قال رئيس الحكومة المصرية، مصطفى مدبولي، اليوم الخميس، إن قضية المياه تحولت لتهديد يمس أمن وسلامة الدول والشعوب، وإن نهر النيل "يهب الحياة" لملايين المصريين وتعيش على ثرواته شعوب وادي النيل.

    وأضاف رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع رفيع المستوى للأمم المتحدة، أن العالم يشهد تحديات جساما أبرزها تصاعد أزمة الشح المائي وندرة المياه، لافتا إلى ضرورة تطوير المفاهيم والمبادئ لتعزيز الإدارة الرشيدة للموارد المائية، حسبما نقلت صحيفة "اليوم السابع".

    وتابع أن الدولة المصرية وضعت استراتيجية لإدارة الموارد المائية حتى عام 2037، حيث تسعى لتحسين نوعية وجودة المياه، لافتا إلى أن نصيب الفرد المصري لا يتجاوز 560 مترا مكعبا سنويا من المياه.

    ولفت الدكتور مصطفى مدبولي، إلى أن

    نهر النيل يوفر 98% من احتياجات المصريين المائية، معربا عن قلق بلاده من التطورات الأخيرة المتربطة بملف سد النهضة، وسعيها في الوقت ذاته لاتفاق عادل ومتوازن.

    وقال إن مفاوضات سد النهضة لم تفض إلى الاتفاق المنشود، وإن إثيوبيا تسعى لفرض الأمر الواقع واتخاذ إجراءات أحادية دون مراعات مصالح دولتي المصب.

    وأكد أن الملء الثانى لسد النهضة يخالف الالتزامات والاتفاقيات الدولية، وأنه (الملء الثاني لسد النهضة) يهدد بإلحاق أضرار جسيمة بمصالح مصر والسودان.

    انظر أيضا:

    إثيوبيا والصين: أزمة سد النهضة تحل عبر مفاوضات يرعاها الاتحاد الإفريقي
    السودان: إثيوبيا متعنتة رغم علمها بأن الملء الثاني لسد النهضة له عواقب وخيمة
    هل استعدت مصر والسودان للملء الثاني لسد النهضة بعد إصرار أثيوبيا على مواقفها؟
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook