23:56 GMT13 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قالت اللجنة القانونية في البرلمان العراقي إن هناك طريقتين لحل البرلمان قبيل الانتخابات القادمة.

    وبحسب تصريحات لوكالة لاأنباء العراقية "واع" قال حسن فدعم عضو اللجنة القانونية بمجلس النواب العراقي، إن آلية حل البرلمان قد وردت في الدستور على صورتين.

    وأوضح أن الصورة الأولى هي أن يتم تقديم مقترح من رئيس الوزراء الى رئيس الجمهورية، وعندها يتم تحديد موعد للانتخابات المبكرة من قبل رئيس الجمهورية في مدة اقصاها 60 يوما من تاريخ حل البرلمان، ويرسل الكتاب لمجلس النواب للتصويت عليه بالأغلبية المطلقة.

    وعن الصورة الثانية قال إنها تنبع من البرلمان نفسه، حيث يقدم ثلث اعضاء مجلس النواب طلبا للرئاسة لحل البرلمان، ويعرض الطلب على اعضاء المجلس للتصويت عليه بالأغلبية المطلقة أيضا من بعدد أعضائه.

    واوضح عضو اللجنة القانونية في البرلمان العراقي، أن المجلس "ذهب للصيغة الثانية وهي تقديم أكثر من 100 نائب توقيعات لحل البرلمان".

    وأشار إلى أن "هناك أكثر من 170 نائبا وقعوا عريضة الحل التي تم تقديمها إلى رئاسة المجلس، على أن يتم تحديد جلسة التصويت عليها، وعرضها على باقي الأعضاء، وفق السياقات القانونية والدستورية  للتصويت عليها في حال موافقة الأغلبية المطلقة".

    وأكد أن مجلس النواب العراقي سيكون منحلا، وبالتالي متوقفا عن العمل من تاريخ 9 أكتوبر/ تشرين الأول القادم، وذلك تمهيدا للانتخابات التي ستجري يوم  10 من الشهر نفسه.

    انظر أيضا:

    نائب رئيس اللجنة القانونية في النواب العراقي: أتوقع التصويت على قانون المحكمة الاتحادية اليوم
    العراق.. تعرض أحد النواب إلى محاولة اغتيال
    نواب عراقيون يهددون بإعلان البصرة "إقليما مستقلا"
    تحالف "عراقيون": سيتم اقتطاع أجزاء من رواتب النواب المتغيبين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook