11:19 GMT17 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    دعا السودان، اليوم الاثنين، إثيوبيا إلى قبول مقترح تشكيل آلية رباعية للإشراف على مفاوضات "سد النهضة" بين الخرطوم والقاهرة وأديس أبابا، معربا عن استغرابه من الاعتراض الإثيوبي.

    وقال وزير الري السوداني، ياسر عباس: "نعتقد أن الخبرات الدولية تحت قيادة الاتحاد الأفريقي ستوفر قوة دفع سياسية للمفاوضات المتعثرة بين الدول الثلاث منذ أشهر، رغم جولات عدة من المباحثات"، وذلك حسب وكالة الأنباء السودانية "سونا".

    وطالب الوزير السوداني "كافة الأطراف للعمل من أجل حل الإشكالات المتعلقة بسد النهضة الإثيوبي"، داعيا إثيوبيا للقبول بالوساطة الرباعية للوصول إلى اتفاق قانوني وعادل وملزم يلبي متطلبات الدول الثلاث، التي تتقاسم مياه نهر النيل الأزرق.

    واقترحت السلطات السودانية، في فبراير/ شباط الماضي، تشكيل آلية رباعية تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والولايات المتحدة الأمريكية، وهو أمر رحبت به مصر، ورفضته إثيوبيا.

    وتأتي تصريحات الوزير السوداني بعد ساعات من تأكيد وزير الري المصري محمد عبد العاطي، بأن القاهرة لن تقبل الإجراءات الأحادية التي تتخذها إثيوبيا في سد النهضة. وأضاف عبد العاطي، في تصريحات صحفية، أن سد النهضة وتأثيره على مياه نهر النيل يعتبر أحد التحديات الكبرى التي تواجه مصر حاليا، خاصة في ظل الإجراءات الأحادية التي يقوم بها الجانب الإثيوبي.

    انظر أيضا:

    إثيوبيا تؤكد ملء سد النهضة في موسم الأمطار المقبل رغم تحذيرات مصر والسودان
    السيسي يؤكد لرئيس وزراء بريطانيا تمسك مصر بحقوقها المائية في أزمة سد النهضة
    "إثيوبيا تسعى لفرض الأمر الواقع"... مخاوف مصر حول سد النهضة تصل الأمم المتحدة
    السيسي لجونسون: قضية سد النهضة مسألة أمن قومي
    "السيناريو السيئ"... السودان يعلن عن مشكلة جديدة في البلاد بسبب سد النهضة
    تحذير أمريكي للهند من شراء "إس-400" الروسية...أديس أبابا ترفض مقترح مصر والسودان حول سد النهضة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook