14:57 GMT16 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    كشف النائب العراقي، كاظم فنجان الحمامي، اليوم الاثنين، عن مصير سفينة عراقية قيل إنها تعرضت للاختطاف في المياه الإقليمية الإيرانية.

    بغداد- سبوتنيك. وقال الحمامي في تصريح لـ"سبوتنيك"، إن: "السفينة المسمّاة "تي4" وهي سفينة قطر عراقية ولا يوجد عليها طاقم ومهمتها تقريبا كانت عملية قطر لبارج فارغ، ولكن حدثت عاصفة وانفصل البارج عن الـسفينة". ولفت الحمامي إلى أن "البارج الآن موجود في مكان آمن بدولة قطر في ميناء الرويس بينما الـسفينة "تي 4" موجودة في الجانب الإيراني".

    وأكد الحمامي أن "قوات خفر السواحل الإيرانية عثرت عليها معطوبة وغير صالحة للملاحة في منطقة تقع داخل المياه الإقليمية الإيرانية شمال ميناء بوشهر بمسافة 7 أميال بحرية".

    وأضاف الحمامي: "إن أفراد خفر السواحل الإيرانية طلبوا من المالك العراقي القدوم لكي يسحب السفينة ويعود بها إلى العراق"، مشيرا إلى أن "الطاقم كان موجوداً في السعودية وعاد اليوم إلى العراق، وأن السفينة تعود للقطاع الخاص وليس للقطاع الحكومي".

    وعن تعرض السفينة للقرصنة، بيّن الحمامي أن "القراصنة سرقوا فقط الأجهزة الملاحية والمعدات ولاذوا بالفرار، وأن خفر السواحل الإيرانية عثروا على السفينة مهجورة بعد مغادرة القراصنة".

    وقال الحمامي، أمس الأحد، "إن سفينة عراقية تم اختطافها من قبل قراصنة قرب السواحل الإيرانية وتم نهب محتوياتها"، مشيراً إلى أن "القراصنة طالبوا مالك السفينة بفدية مالية لإعادتها إليه".

    وذكر الحمامي، في بيان له، "أنه تلقى مناشدات موثقة من مالك سفينة القطر العراقية (تي4) التابعة للقطاع الخاص، وطالب المالك في مناشدته بتخليص سفينته من قبضة القراصنة الذين اقتادوها إلى مكان مجهول".

    ونقل الحمامي عن مالك السفينة قوله، إن سفينته "جنحت بمحاذاة السواحل الإيرانية بنحو سبعة أميال شمال ميناء بوشهر، وأن طاقم السفينة (سوهان) أقدموا على سرقة وقود سفينته ونهب محتوياتها وأجهزتها ومعداتها، وطالبوه في تسجيل صوتي بدفع فدية مقدارها 80 ألف دولار".

    وأشار الحمامي إلى أنه "سوف يرسل نداء عاجلاً لطلب النجدة من مركز المساعدات المتبادلة للطوارئ البحرية "ميماس" ومقره في البحرين، ومخاطبة الجهات العراقية المعنية بالعلاقات الثنائية مع دول الجوار".

    انظر أيضا:

    قراصنة يخطفون سفينة شحن عراقية بالقرب من السواحل الإيرانية... فيديو
    إيران تنفي اختطافها سفينة عراقية
    الكلمات الدلالية:
    اختطاف سفينة, العراق, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook