00:14 GMT22 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، اليوم الأربعاء، سماحها بدخول سفن محملة بالمشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة الذي تديره جماعة "أنصار الله" غربي اليمن، لإمداد المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة والتي تشهد أزمة وقود خانقة.

    القاهرة – سبوتنيك. وقالت الخارجية اليمنية عبر حسابها على "تويتر": "رغم خرق الحوثيين لاتفاق ستوكهولم ونهبهم 50 مليار ريال يمني من عائدات النفط المخصصة لرواتب الموظفين العموميين، سمحت الحكومة اليمنية اليوم لعدد من سفن المشتقات النفطية بالدخول إلى الحديدة للتخفيف من وطأة الوضع الإنساني الحالي".

    وأضافت: "الحكومة اليمنية استوردت خلال الأشهر الماضية، كميات كافية من النفط عبر المنافذ الخاضعة لسيطرتها، بينما منع الحوثيون وصولها إلى المواطنين في المناطق الخاضعة لسيطرتهم، وتعاملوا معها ككميات مهربة مما أدى إلى تفاقم الوضع الإنساني".

    وأشارت إلى "أن الحكومة تراقب الوضع الإنساني والاحتياجات الأساسية للقطاع الخاص، وتنفذ واجبها لمنع أي آثار على المواطنين في مناطق سيطرة الحوثيين".

    وتتهم جماعة الحوثيين، التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، بـ"احتجاز 11 سفينة نفطية بحمولة إجمالية تبلغ (324,497) طنا من مادتي البنزين والديزل، وسفينتين محملتين بمادة الغاز وأخرى مازوت، لفترات متفاوتة بلغت أقصاها ما يقارب 11 شهرا (329) يوما رغم استكمال تلك السفن إجراءات الفحص والتدقيق عبر آلية بعثة التحقق والتفتيش التابعة للأمم المتحدة في جيبوتي (أنفيم) وحصولها على التصاريح اللازمة.

    وفي 13 سبتمبر/أيلول الماضي، اتهمت الحكومة اليمنية، جماعة الحوثيين بإفشال تفاهمات رعتها الأمم المتحدة لدفع رواتب الموظفين الحكوميين في اليمن من خلال عائدات رسوم استيراد المشتقات النفطية الواصلة الى ميناء الحديدة، مشيرة إلى سحب الجماعة 50 مليار ريال يمني من الحساب المخصص لذلك في فرع البنك المركزي بمحافظة الحديدة.

    انظر أيضا:

    بريطانيا تعلق على المبادرة السعودية لإنهاء الحرب في اليمن
    رئيس مجلس الأمة الكويتي يعلق على المبادرة السعودية لإنهاء حرب اليمن
    الجيش اليمني يعلن القضاء على مقاتلين من "أنصار الله" أثناء محاولة تسلل
    أمريكا وبريطانيا وألمانيا وفرنسا تبحث مبادرات سلام بشأن اليمن
    الكلمات الدلالية:
    الحكومة اليمنية, اليمن, الحديدة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook