23:06 GMT13 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    مستجدات سفينة إيفر جيفن في قناة السويس (95)
    0 0 0
    تابعنا عبر

    توقع عضو مجلس إدارة هيئة قناة السويس السابق، وائل قدور، انتهاء تكدس السفن على مدخلي قناة السويس الشمالي والجنوبي خلال أقل من 3 أيام من عودة حركة الملاحة إلى طبيعتها في القناة، بعد تعويم السفينة إيفر جيفن، التي جنحت بالمجرى الملاحي وتعيق العبور منذ يوم الثلاثاء الماضي.

    القاهرة – سبوتنيك. وقال قدور، في تصريحات حصرية لوكالة "سبوتنيك"، "من المقرر أن تتوجه سفينة إيفر جيفن بعد تعويمها بالكامل إلى منطقة البحيرات في الشمال، وذلك لفحصها ومعرفة مدى قدرتها على الإبحار، وهو ما من شأنه فتح ممر القناة أمام السفن المتكدسة على المدخل الجنوبي والشمالي".

    وأضاف قدور "بمجرد فتح ممر القناة للملاحة، سوف تعبر 43 سفينة المجرى الملاحي من الشمال، وقد دخلت المجرى بالفعل خلال الأزمة"، لافتا إلى أن هذه السفن سيكون لها أولوية العبور.

    وتابع "بعد ذلك سيقسم المرور في القناة على يومين، يوم لقافلة الشمال (السفن القادمة من البحر المتوسط إلى البحر الأحمر) ويوم لقافلة الجنوب (السفن القادمة من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط)، وبذلك ينتهي التكدس الذي نتج عن الأزمة، أي أن كل التكدس ينتهي خلال أقل من ثلاثة أيام فقط".

    وعبر قدور عن تفاؤله بقرب استئناف الملاحة في القناة، قائلا "الجزء الأصعب من الأزمة انتهى فعليا، فالسفينة استجابت لمحاولات التعويم، وبقي فقط وضعها في منتصف ممر القناة للإبحار والرسو في منطقة البحيرات، وهذا الجزء الأسهل، وأتوقع أن يكون استئناف الملاحة في القناة قريبا جدا".

    وأعلنت هيئة قناة السويس صباح اليوم نجاح محاولات تعويم السفينة، إيفر جيفن، الجانحة في ممر القناة، وذلك باستخدام عشر قاطرات عملت في اتجاهات السفينة الأربعة، وبلغت نسبة النجاح في تعديل مسار السفينة 80 بالمئة، وفق البيان الصادر عن الهيئة.

    ومن المقرر أن يتم استئناف مناورات تعويم السفينة مرة أخرى مع ارتفاع منسوب المياه إلى أقصى ارتفاع له ظهر اليوم، بما يسمح  بتعديل مسار السفينة بشكل كامل لتصبح في منتصف المجرى الملاحي.

    وجنحت السفينة إيفر جيفن في مجرى قناة السويس يوم الثلاثاء الماضي، وهو ما أدى إلى توقف الملاحة في القناة وتكدس مئات السفن عند مدخلي القناة في انتظار تعويم السفينة.

    وتأثرت أسعار النفط بتوقف الملاحة في القناة، حيث ارتفعت أسعار النفط بين 3 و5 بالمئة، ومع أنباء نجاح محاولات تعويم السفينة عادت أسعار النفط للانخفاض مجددا اليوم الاثنين.

    الموضوع:
    مستجدات سفينة إيفر جيفن في قناة السويس (95)

    انظر أيضا:

    هيئة قناة السويس تكشف: متى يتم استئناف الحركة الملاحية بعد تعويم السفينة الجانحة
    شاحنة حاويات في الصين تكرر حادث السفينة في قناة السويس... صور
    "بأياد مصرية"... السيسي يعلق لأول مرة على تحرك السفينة الجانحة في قناة السويس
    رئيس هيئة قناة السويس يكشف عن الإجراءات القادمة مع الشركة المالكة للسفينة الجانحة
    الكلمات الدلالية:
    مصر, هيئة قناة السويس, قناة السويس
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook