10:12 GMT13 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال الدكتور علام الفلاح، الأكاديمي والمحلل السياسي الليبي، إن مسألة حل الميليشيات أو تفكيكها يتطلب وقتا وجهدا كبيرا ويتطلب أيضا ضغطا دوليا، فهذه الميليشيات لديها زعامات ذات نفوذ مادي ومالي وتسلط على الوزارات والهيئات والبنوك وتستطيع ضمان بقائها واستمراريتها من خلال هذ السطوة.

    وأضاف الفلاح في حديثه لراديو "سبوتنيك" أنه تم تقديم طلبات بأن تعمل الحكومة لفترة معينة من مدينة سرت بعيدا عن الضغوط لهذه الميليشيات في العاصمة طرابلس لكن حكومة الدبيبة ارتأت أن تعمل من العاصمة طرابلس وهذا يتطلب وضع خطة حرفية مهنية لتفكيك هذه الميليشيات بإجراءات أولها أن يتم تصنيف هذه الميليشيات بين المجموعات الإرهابية والمتطرفة والجريمة المنظمة والميليشيات الجهوية القبائلية، ومن ثم يتم إبعادها بقوة القانون وقرارات الأمم المتحدة حتى لا تكون كتلة واحدة.

    وكان رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة قد قال، إنه يجب حل الميليشيات بشكل شامل بدمجها في قواتنا الأمنية أو الشرطية أو هياكل الدولة المدنية.

    وأضاف الدبيبة أن الجيش اتحد من خلال المحادثات التي تمت بوساطة الأمم المتحدة في جنيف، كما يجب على الوزارات والشركات العامة استيعاب رجال الميليشيات الحريصين على ترك أسلحتهم في المنزل.

    بينما أكد المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب الليبي، فتحي المريمي، أن مهمة إخراج القوات الأجنبية والميليشيات والمرتزقة من ليبيا، تصب في أجندة عمل اللجنة العسكرية المشتركة 5+5، والتي شرعت بالفعل في القيام بهذا الأمر.

    انظر أيضا:

    أردوغان ووزير خارجية قطر يبحثان تطورات الأوضاع في سوريا وليبيا
    خبير: خروج المقاتلين الأجانب يمهد الطريق لتنفيذ الاستحقاقات الانتخابية في ليبيا
    حفتر يشدد على ضرورة تفكيك الميلشيات من ليبيا... إيران مستعدة للقيام بخطوات لتسهيل رفع العقوبات
    ليبيا… إنقاذ 132 مهاجرا قبالة ساحل طرابلس
    ليبيا ترحب بمشاركة روسيا في إعادة إعمار البلاد
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook