15:31 GMT15 مايو/ أيار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    اعتبر المحلل السياسي التركي فراس رضوان أوغلو، اتصال وزير الخارجية التركي بنظيره المصري، بأنه "خطوة متطورة على صعيد الدبلوماسية بين الطرفين".

    وأوضح رضوان أوغلو في حديثه لراديو "سبوتنيك"، أن "اتصال وزيري خارجية البلدين "لم يأت فجأة بل تم الترتيب له من قبل".

    وأضاف أن التواصل بين القاهرة وأنقرة كان "أمنيا" لوقت قريب، لكن التواصل الآن، أصبح أعلى في المستوى، لأنه أصبح على المستوى "الدبلوماسي".

    وأشار إلى أن مسار تطبيع العلاقات بين الجانبين المصري والتركي "يسير ببطء نحو الأمام"، خاصة أنه لم يصدر شيء رسمي من الطرفين، لافتا إلى أن "كل طرف بحاجة للآخر خاصة في الأزمات الأخيرة سواء أزمة سد النهضة التي جعلت مصر تعيد قراءة المشهد".

    وبيّن أن العقبة الأساسية التي كانت تحول عودة العلاقات بين مصر وتركيا هي أن "الإدارة السياسية في تركيا لم تكن معترفة بالإدارة السياسية المصرية وهو ما تم تجاوزه"، مشيرا إلى أن العقبة الثانية تمثلت في "القراءات على المستوى الاستراتيجي في المنطقة"، بمعنى أن مصر كانت غاضبة من تركيا بتواجدها في السودان.

    وأكد أن هناك تفاهم بين الطرفين "حول التواجد في ليبيا"، كما أن هناك "تغير مهم سيكون في شرق المتوسط في حال قلبت القاهرة توجهاتها المحورية وميلها للاتفاقية التركية الليبية، ما يعطي اليد العليا لمصر على إسرائيل واليونان وازدياد المياه الإقليمية المصرية بشكل كبير".

    انظر أيضا:

    أول اتصال مباشر بين وزيري خارجية تركيا ومصر منذ مساعي أنقرة لتحسين العلاقات
    بينها مصر وتركيا... روحاني يكشف عن مشاورات لعمل مشترك مع مجموعة دول
    أبو الغيط يوجه سؤالا إلى تركيا بعد قرار "التهدئة" مع مصر والخليج... فيديو
    "بادرة طيبة"... مصر تعلق على قرار تركيا بشأن القنوات المعادية للقاهرة
    ما حقيقة تعليق المحادثات بين مصر وتركيا؟
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook