20:00 GMT18 مايو/ أيار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    كشف وزير الصحة العراقي، حسن التميمي، اليوم الأحد، عن وجود توجُّهٍ بمنح جواز سفر خاص للمواطنين الذين تلقوا جرعات لقاح مضاد لفيروس كورونا.

    بغداد - سبوتنيك. وقال التميمي، لوكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع): "هناك توجُّه لمنح جواز خاص للملقحين الراغبين بالسفر إلى أيّ دولةٍ أخرى".

    وأضاف أن: "الوزارة ستبدأ الأسبوع المقبل بالاعتماد على المنصَّة الإلكترونية للأشخاص المسجّلين فيها"، لافتاً إلى أن "المنصَّة ستعطي معلومات دقيقة عن المواطن الذي سيحصل على بطاقة خاصة".

    كما أكد وزير الصحة العراقي "عدم تسجيل أيّ مضاعفات، لغاية الآن، لاسيما أن اللقاحات المعتمدة جميعها آمنة ومقرَّة من الصحة العالمية".

    وتخطط بعض الدول لمنح مواطنيها الذين تلقوا لقاحات ضد وباء "كوفيد-19" جوازات سفر تؤكد تلقيهم لقاحا مضادا لكورونا ما يمنحهم حرية السفر، فيما أعطت دول الاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي، الضوء الأخضر لاستخدام ما تسمى بجوازات سفر التطعيمات أو الشهادات الخضراء، التي يمكن أن تسهل السفر الآمن داخل أوروبا خلال هذا الصيف.

    ورحب مفوض الشؤون العدلية والقانونية في الاتحاد الأوروبي، ديديه رايندرس، باتفاق سفراء دول الاتحاد الأوروبي على خطة لاعتماد "جوازات السفر الخضراء"، حيث يجب الآن إرسال مقترح التشريع المتفق عليه إلى البرلمان الأوروبي. وينتظر أن يبدأ استخدام "جواز السفر الأخضر" أو شهادات التطعيم، اعتبارا من الصيف.

    وستقدم هذه الشهادة الخضراء دليلا على عدم نقل حاملها للعدوى أو على الأقل أن ذلك مستبعدا، لأنه إما حصل على اللقاح ضد كوفيد 19 أو تلقى نتيجة اختبار سلبية أو تعافى من المرض.

    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook