09:36 GMT19 يونيو/ حزيران 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    نفى وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية البحرينية، الدكتور عبد الله عسيري، صحة ما يشاع عن ارتباط إصابات كورونا في البحرين بالفطر الأسود.

    وقال وكيل وزارة الصحة، في تغريدة له عبر حسابه الرسمي في موقع  "تويتر"، إن "الفطر الأسود موجود في الطبيعة"، مشيرا إلى أنه "يتسبب في حالات نادرة بعدوى انتهازية في المصابين بأمراض شديدة وليس له علاقة مباشرة بمرض كوفيد- 19"، وفقا لما نقلته صحيفة "عاجل" السعودية.

    وكان الدكتور محمد العبد العالي، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة البحرينية، قد أكد في تصريحات سابقة "عدم الارتباط بين الفطر الأسود وفيروس كورونا، مشيرًا إلى أنه لم ترصد أي حالات للإصابة بالفطر الأسود بين المصابين بفيروس كورونا داخل المملكة".

    وقال العالي خلال مؤتمر مستجدات كورونا الذي أقيم، اليوم الأحد، إن "البعض يعتقد أن الفطر الأسود هي سلالة أو نوع أو يرتبط بفيروس كورونا، وهذا غير صحيح فهو ليس فيروسا، وإنما هو فطر موجود في البيئة والطبيعة والتربة، ولا يعد مسببا لمرض بشكل مباشر أو ينتقل بشكل مباشر إلا في حالة العدوى الانتهازية".

    يشار إلى أن العدوى الانتهازية (بالإنجليزية: opportunistic infection)‏ هي العدوى الناجمة عن مسببات الأمراض التي عادة لا تكون قادرة على إحداث أي عدوى في حالة الجهاز المناعي السليم، ولكن يعتبر حدوث خلل في الجهاز المناعي فرصة تنتهزها مسببات المرض لتحدث عدوى.

    وقد علقت مملكة البحرين، اليوم الأحد، دخول المسافرين القادمين من الدول المدرجة على "القائمة الحمراء"، وتطبق الحجر الصحي الاحترازي على غير الحاصلين على اللقاح من جميع الدول.

    انظر أيضا:

    ما هو الفطر الأسود الذي أصاب سمير غانم قبل وفاته وعلاقته بفيروس كورونا
    90 حالة وفاة في الهند بسبب الإصابة بـ "العفن الأسود"
    كورونا ينتزع أعين مرضى "كوفيد 19" بسبب داء ناتج عن برتوكولات العلاج
    الكلمات الدلالية:
    العدوى البكتيرية, فطريات, البحرين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook