21:30 GMT30 يوليو/ تموز 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    أعلنت وزارة الصحة الأردنية، اليوم الأحد، وفاة مواطن في أحد مراكز التطعيم بعد تلقيه لقاح "أسترازينيكا" المضاد لـ"كوفيد-19"، موضحة أنه يجري حاليا تحديد السبب المباشر للوفاة، وما إذا كانت لها علاقة باللقاح.

    وأوضحت الوزارة، في بيان، أن شخصا يبلغ من العمر 66 عاما ويعاني من أمراض مزمنة، توفي صباح اليوم في مركز تطعيم الجامعة الأردنية، وذلك بعد تلقيه الجرعة الثانية من لقاح "أسترازينيكا" البريطاني بحوالي 10 دقائق.

    وأشار البيان إلى أن المواطن كان قد تلقى الجرعة الأولى من اللقاح في نيسان/أبريل الماضي. وأجرت السلطات الصحية جميع التدخلات والإسعافات الأولية لمحاولة إنقاذ المتوفى، ولكن بحسب البيان لم تتم الاستجابة.

    كما أكدت الوزارة أنه "في الوقت الحالي لا يمكن تحديد السبب المباشر للوفاة أو أي ربط بين الوفاة والمطعوم ولكن يتم الآن دراسة أسباب الوفاة والرجوع إلى الملف الطبي للمتوفى"، و"ستقوم الوزارة بالإعلان عن كافة التفاصيل حال اكتمال المعلومات".

    من جانبه صرح وزير الصحة الأردني فراس الهواري، لوكالة الأنباء الرسمية، أن الوفاة قيد البحث والتقصي.

    وأضاف أن المتوفى تلقى الجرعة الأولى ولم تظهر عليه "أي مضاعفات تذكر"، وأوضح أن "الآثار المرافقة للقاح أسترازينيكا ومنها التجلطات، لا تحدث في العادة مباشرة عقب التطعيم، وإنما بعد خمسة أيام على الأقل من تلقيه".

    وبلغ إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في الأردن حوالي 750 ألف حالة، من بينهم 9718 وفاة.

    انظر أيضا:

    وفاة صحفي تلقى "أسترازينيكا" تشعل الاتهامات للقاحات "كورونا" في سوريا
    وفاة بريطانية في قبرص بعد تطعيمها بلقاح "أسترازينيكا"
    كندا تسجل حالة وفاة جديدة بعد التطعيم بلقاح أسترازينيكا
    وفاة مذيعة "بي بي سي" بعد تلقيها لقاح "أسترازينيكا"
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook