09:25 23 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    جامعة دمشق

    برنامج جديد يخص التعليم العالي والبحث العلمي بين سوريا وروسيا

    © AFP 2017/ LOUAI BESHARA
    ثقافة
    انسخ الرابط
    0 70332

    قال وزير التعليم العالي السوري الدكتور محمد عامر مارديني: إن الوزارة تمكنت من تحقيق زيادة كبيرة في عدد منح التبادل الثقافي مع الدول التي تربطنا بها اتفاقيات ثقافية

    دمشق — سبوتنيك 

    وأضاف الوزير في تصريح لمراسل "سبوتنيك"، إلى أن الوزارة تبذل جهوداً كبيرة مع الدول التي تربطنا بها اتفاقيات ثقافية وبرامج تنفيذية لتلك الاتفاقيات، من أجل الإفادة القصوى من المنح المتاحة، ليس من أجل تنفيذ المنح فقط، وإنما من أجل زيادتها بشكل استثنائي بسبب الظروف الراهنة.

    وأوضح أنه تم إعداد مشروع برنامج تنفيذي جديد فيما يخص التعليم العالي والبحث العلمي بين سوريا وروسيا

    وأشار مارديني، إلى وجود  مذكرات تفاهم مع العديد من الدول في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية "جنوب إفريقيا، فنزويلا، البرازيل، إيران، ماليزيا، العراق، الدنمارك"، واتفاقيات في مجال التعاون العلمي التقني والتكنولوجي مع كل من روسيا، بيلاروسيا، إيران، تركيا، فنزويلا.

    وبيَن أن الوزارة تعمد سنوياً إلى ترشيح عدد من الناجحين في إعلان البعثات العلمية والمعيدين في الجامعات الحكومية على المنح المقدمة من قبل الدول التي ترتبط بها سورية باتفاقيات ثقافية ولاسيما الدول التالية، الهند، روسيا، الصين، إيران، رومانيا"، بالإضافة إلى ترشيح المعيدين على اتفاقيات بناء القدرات الأكاديمية مع كل من "فرنسا، ألمانيا، تركيا، بريطانيا، ايطاليا، إسبانيا.

    وأضاف الوزير إلى أن سورية  تتكفل بالنفقات المالية المترتبة عن هذه الإيفادات مع بعض المزايا المقدمة بموجب الاتفاقيات المذكورة، إلا أن المواقف السياسية التي اتخذتها بعض الدول التي تقيم مع سورية علاقات علمية بموجب الاتفاقيات المبرمة معها على خلفية الأزمة التي تعيشها سورية، ما نجم عن ذلك إيقاف العمل بالعديد من الاتفاقيات، وهذا ما فرض على الوزارة العمل على فتح آفاق جديدة للتعاون مع بلدان بديلة.

    أعلنت وزارة التعليم العالي عن إجراء "محادثات مع موسكو، محورها "ضرورة افتتاح فروع لجامعات روسية في سورية، إلى جانب افتتاح مدارس لتقوية العلاقات الثقافية بين البلدين"، مشيرة إلى توقيع اتفاقية مؤخراً لدعم قسم اللغة الروسية وآدابها بجامعة دمشق لوجستياً بأعضاء الهيئة التدريسية والمواد التعليمية.

    وبحسب ما أكدته مصادر صحيفة "الوطن" المحلية في عددها الصادر اليوم، فقد لفت وزير التعليم العالي محمد عامر المارديني، إلى ضرورة "تفعيل التعاون من خلال زيادة عدد منح الماجستير والدكتوراه للسوريين في روسيا".

    من جانب آخر ، قالت "الوطن" إن "وزارة التعليم العالي أعلنت المفاضلة الخاصة بمنح التبادل الثقافي للعام الدراسي 2015- 2016 للمرحلة الجامعية الأولى، للعام الدراسي 2015- 2016 استناداً إلى البرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي الموقع مع جمهورية رومانيا، وذلك عبر تقديم 5 منح دراسية في مختلف الاختصاصات".

    انظر أيضا:

    لأول مرة جامعة روسية تنضم إلى "أكاديمية العلوم النووية"
    جامعة القاهرة تمنح الملك سلمان الدكتوراه الفخرية
    علماء جامعة روسية يخترعون "بطارية نووية"
    الكلمات الدلالية:
    دمشق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik