00:15 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    مهرجان القاهرة السينمائي الـ39

    "سحر السينما على أرض الحضارة"...شعار جديد لمهرجان القاهرة السينمائي الـ39

    © Sputnik .
    ثقافة
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أنّ حفل الافتتاح والختام للدورة التاسعة والثلاثين، سيقام لأول مرّة في قصر المؤتمرات الدولي، وذلك بعدما درجت العادة على إقامته سنويا في مسرح الأوبرا، واعتمد المهرجان لهذه السنة شعاراً هو "سحر السينما على أرض الحضارة"، كما اختار أستراليا كضيف شرف.

    القاهرة — سبوتنيك. قالت مديرة المهرجان، ماجدة واصف، "الافتتاح والاختتام لن يكون في الأوبرا كما جرت العادة، بل في قصر المؤتمرات الذي تم افتتاحه مؤخراً".

    وأعلنت واصف أن فيلم الافتتاح سيكون "ماونتن بيتويين آس" MOUNTAIN BETWEEN US للمخرج الفلسطيني (هولندي الجنسية) هاني أبو أسعد، وهو فيلم يحكي قصة نجاة شخصين بعد تحطم طائرتهما في الجبال المثلجة، من بطولة الممثلة العالمية كايت وينسلت وإدريس إلبا.

    وجاء في بيان الإعلان عن المهرجان "اختارت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أسترالیا لتكون ضيف شرف الدورة التاسعة والثلاثین، حیث تعرض باقة من الأفلام التي تمثل مراحل مختلفة من صناعة السینما هناك، كما تستضیف عدداً من مبدعي السينما الاسترالیة، ممن وضعوا بصمة فنیة توجت بعدد من الجوائز العالمیة".

    وتحدث المدير الفني للمهرجان، يوسف شريف عن البرنامج حيث أوضح أن المسابقة الدولية تحوي على 15 فيلم ويجري العمل على إضافة فيلم آخر، مضيفاً "لا يوجد أفلام مصرية ضمنهم، وهناك فيلم عربي واحد من تونس"، معتبراً أن هذا الأمر "يعكس أزمة الأفلام المصرية في الوقت الحالي".

    وأضاف شريف أن لجنة التحكيم الدولية "تتشكل من 9 أفراد برئاسة الممثل المصري حسين فهمي ومن ضمنها أيضا الفلسطيني هاني أبو أسعد"، موضحاً أن "الأفلام من خارج المسابقة ستكون 8 وهي حاصلة على جوائز عالمية".

    وكما جرت العادة سيكون هناك برامج موازية للمسابقة الأساسية وأهمها "أسبوع النقاد"، و"آفاق السينما العربية"، و"سينما الغد".

    وقيّم مدير برنامج "آفاق السينما العربية"، أحمد شوقي، وضع السينما العربية واصفاً أنّها "تعيش فترة ازدهار وتحصل على جوائز عالمية بالرغم من عدم استقرار الأمر دائماً على ذلك". وأوضح أن قسم السينما العربية سيضم 8 أفلام من مختلف الأقطار العربية ستتنافس على جائزتين.

    وانطلقت الدورة الأولى للمهرجان في العام 1976، ويعد أول مهرجان سينمائي دولي في العالم العربي، وانتظمت دوراته سنوياً، باستثناء عامي 2011 و2013، الذين شهدا توترات سياسية وأمنية عنيفة في مصر.

    انظر أيضا:

    شاهد...فنانة متحولة جنسيا تحضر مهرجان القاهرة السينمائي في مصر
    فيلم روسي في أول أيام مهرجان القاهرة السينمائي
    أكثر من 200 فيلم عالمي في مهرجان القاهرة السينمائي والصين "ضيف شرف"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم العربي, مهرجان القاهرة السينمائي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik