16:27 18 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    النفط الليبي

    مؤسسة النفط الليبية تدين التهديد بإغلاق حقل الشرارة النفطي وتحذر من وقف الإنتاج

    © Sputnik . Andrey Stenin
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 01

    أدانت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، التهديدات بإغلاق حقلي الشرارة والفيل النفطيان جنوب غرب البلاد، وتنظيم احتجاجات داخل حقل الشرارة النفطي من قبل حرس المنشآت النفطية وتهديدهم للعاملين بوقف الإنتاج, محذرة من العواقب الوخيمة لعمليات الإغلاق وتأثيره على الاقتصاد الليبي.

    بنغازي — سبوتنيك. وقالت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية في بيان صحفي حصلت وكالة "سبوتنيك" على نسخة منه إن "المؤسسة الوطنية للنفط تعبر عن إدانتها لتصرفات حرس المنشآت النفطية بحقل الشرارة النفطي، إثر قيامهم صباح يوم السبت الموافق 8 ديسمبر 2018 بتسهيل تنظيم احتجاج داخل الحقل، وتهديد الحرس للعاملين بوقف الإنتاج بصفة كلية".

    وأضاف البيان أن "المؤسسة الوطنية للنفط وشركة أكاكوس للعمليات النفطية المشغلة للحقل، تحذر من العواقب الوخيمة لعمليات الإغلاق على كل من المنطقة الجنوبية والاقتصاد الليبي بصفة عامة".

    وأوضحت المؤسسة الوطنية للنفط في بيانها أن "أي عملية إغلاق قسري من شأنها أن تتسبب في العديد من المشاكل اللوجستية طويلة المدى التي قد تؤدي إلى تأخير إعادة فتح الحقل، وهو ما سيتسبب بدوره في إيقاف عدد من المشاريع النفطية ومشاريع التنمية المستدامة بالمنطقة".

    وأشار البيان إلى أن "إغلاق حقل الشرارة سيتسبب في خسائر يومية في الإنتاج تقدر بحوالي 315 ألف برميل في حقل الشرارة النفطي، و73 ألف برميل في حقل الفيل، وذلك بسبب اعتماده بشكل أساسي على إمدادات الكهرباء من حقل الشرارة"، وبين البيان أن "الإغلاق سيؤثر على عمليات إمداد مصفاة الزاوية بالنفط؛ مما سيكبد الاقتصاد الليبي خسائر إجمالية بقيمة 32.5 مليون دولار أمريكي يوميا".

    وتابع البيان أن "الإنتاج لم يتوقف في حقلي الشرارة والفيل ولا يزال مستمرا حتى الآن".

    يذكر أن حراك غضب فزان كان قد أعلن أنه أغلق حقل الشرارة والفيل النفطيان جنوب غرب ليبيا، احتجاجاً على عدم اهتمام الحكومات الليبية بالمنطقة الجنوبية، مقدماً اعتذاره للشعب الليبي على إيقاف إنتاج النفط والغاز من المنطقة الجنوبية.

    وذكر حراك غضب فزان في بيان إن إغلاق حقل الفيل النفطي وإيقاف إنتاج النفط والغاز منه جاء "بعد أن تجاهلت الحكومات متطلباتهم الأساسية"، و"تدهور الحالة الأمنية وكثرة حوادث الخطف في الطرقات وانتشار العصابات الإجرامية وتفشي الحرابة على الطرقات العامة".

    انظر أيضا:

    "النفط الليبي" تناقش مع إيني الإيطالية المرحلة الثانية من مشروع بحر السلام
    زيادة معدلات إنتاج النفط الليبي بحقل النافورة النفطي
    بعد توقفها بسبب إغلاق الموانئ... أمريكا تستأنف واردات النفط الليبي
    مجلس النواب الليبي يدين هجوم مؤسسة النفط ويدعو لرفع حظر تسليح الجيش
    المجلس الرئاسي الليبي يرحب بقرار عودة تصدير النفط
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الاقتصاد, خسائر, إنتاج, تهديدات, اقتصاد, بيان, مؤسسة النفط اليبي, ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik