15:59 GMT11 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 62
    تابعنا عبر

    أصدر ملك المغرب محمد السادس مرسوما لإطلاق تكتل "كلوستر الهيدروجين الأخضر" (Cluster GreenH2)، تحت رعاية وزارة الطاقة والبيئة ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي.

    وستتمثل المهام الرئيسية لمجموعة "GreenH2" في تعزيز ظهور نظام بيئي وطني للهيدروجين الأخضر الأول من نوعه في القارة الأفريقية، بحسب ما نقله موقع "المنارة" المحلي.

    وهكذا يصبح المغرب رائدا في إنتاج وتصدير الهيدروجين "الأخضر" ومشتقاته في المنطقة، معتمدا على القاعدة العلمية والتقنية والحلول التكنولوجية المطورة وبالتعاون مع الشركاء الدوليين.

    ويهدف التكتل أيضا إلى بناء نظام وطني بيئي متكامل من خلال تطوير صناعات صديقة للبيئة. وفي هذا الصدد، أعلنت وزارة الصناعة والتجارة ووزارة الطاقة عن إطلاق عدد من الإجراءات واسعة النطاق الهادفة إلى توفير الطاقة المتجددة للمناطق الصناعية بالمملكة.

    وستشارك في المجموعة الجديدة العديد من الجمعيات الصناعية في الدولة والجامعات ومراكز الأبحاث، بما في ذلك منصات التكنولوجيا، التي تم إنشاؤها على أساس جامعة محمد السادس (UM6P) ومعهد أبحاث الطاقة الشمسية ومصادر الطاقة المتجددة (IRESEN). وستضم المجموعة أيضًا الشركة المغربية للفوسفات (مجموعة OCP) والإدارة الوطنية للمحروقات والمناجم (ONHYM) والوكالة المغربية للطاقة المستدامة (MASEN) والوكالة المغربية لكفاءة الطاقة (AMEE) والإدارة الوطنية للكهرباء والمياه (ONEE).

    انظر أيضا:

    الهيدروجين الأخضر يخفض أسعار الكهرباء… 7 فوائد لإنتاجه في مصر
    السويد تبني أكبر محطة لتوليد طاقة الهيدروجين الأخضر في العالم
    شركة صينية تطلق شاحنة ثقيلة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook