18:34 19 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم فادي دباس في موسكو

    رئيس الاتحاد السوري لـ"سبوتنيك": ننتظر وفد الفيفا لرفع الحظر ونأمل التواجد في كأس العالم 2022

    © Sputnik . JOHNNY ELIAS
    حوارات
    انسخ الرابط
    0 30

    تحدث رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم، فادي دباس، لوكالة "سبوتنيك" عن خطط الاتحاد الجديدة وخططه المستقبلية و التعاون مع مدرب المنتخب الأول الألماني بيرند شتانغه.

    بدأ فادي الدباس مسيرته الرياضة في نادي الجيش في فئة الناشئين ومن بعدها انتقل لنادي النضال، ثم انتقل للعمل الإداري في نادي الوحدة، ومن بعدها عاد لنادي الجيش، وأصبح عضوا في اتحاد الكرة السورية، وبعدها نائبا لرئيس لاتحاد ومن ثم رئيسا للاتحاد.

    سبوتنيككيف يواجه الانتقادات في الشارع السوري حول خبرته الكروية؟

    الدباس: الكثير من الأشخاص يحبون توجيه الانتقادات دون معرفة من هو فادي الدباس، لذلك أرد على كل هذه الإنتقادات من خلال العمل الذي أقوم به، فأنا استلمت منتخب سوريا و كان ترتيبه 153 عالميا في 2014 و اليوم نحن في المركز 73 عالميا، وكنا قاب قوسين لأن نكون في موسكو في المونديال، وأنا من أطلق حملة "سوريا في روسيا" ولكن الحظ عاندنا في الأمتار الأخيرة لموسكو.

    و اليوم نحن أصبحنا رقما صعبا في آسيا، في المرتبة السادسة آسيويا و 73 عالميا، وأعتقد بأن هذا العمل كبير، وأشكر كل من شارك في هذا العمل، لأن كرة القدم هي عمل جماعي و ليس "أنا"، وأشكر اللاعبين والجهازين الفني و الإداري بقيادة فجر إبراهيم و أيمن الحكيم، الذين كانوا معنا في هذه المسيرة لتحقيق هذه النتائج، ونأمل بأن نكمل المشوار و طموحنا كبير في كأس آسيا.

    سبوتنيك: ماهي خطط عمل الاتحاد الجديد المستقبلية؟

    الدباس: من وقت استلامنا بدأنا العمل من أجل إعادة الهيكلية التنظيمية للاتحاد العربي السوري لكرة القدم، أعدنا الأقسام التي يجب أن تكون، وخلال 10 أيام سيكون افتتاح المقر الجديد للاتحاد بحلته الجديدة وأقسامه، كما تم تعيين مدراء الأقسام، بالإضافة للمكسب الكبير للاتحاد السوري و المتمثل بعودة العميد فاروق بوظو، الرئيس الفني لقسم الحكام، وهذا سيقدم الكثير من الدعم للحكام كما سيقدم الكثير لسمعة الاتحاد.

    سبوتنيك: تحضيرات الاتحاد السوري و المنتخب الأول لكأس آسيا؟

    الدباس: أنا مازلت مشرف على المنتخب السوري، والتحضيرات على أعلى مستوى و اليوم دخل المنتخب الأول معسكرا مغلقا في دمشق، تحضيرا للمعسكر المقرر في 20 من الشهر الجاري في النمسا، ولدينا 4 مباريات ودية خلال أيام الفيفا، في شهري أيلول و تشرين الأول بالإضافة لمشاركتنا في كأس غرب آسيا الذي سيقام في العراق.

    بنهاية الأسبوع الأخير من شهر 12 سيتواجد منتخبنا في الإمارات للعب مباراتين وديتين، أمام تايلندا، و المبارة الثانية مع لبنان أو عمان بحسب الأجندة.

    و التحضيرات على أعلى مستوى و نتمنى الوصول لأعلى جاهزية.

    سبوتنيك: كيف تم التعاقد مع المدرب الألماني شتانغه و على أي أساس تم اختياره؟

    الدباس: شتانغه لديه خبرة كبيرة مع المنتخبات الآسيوية، فكان مدربا لمنتخبات العراق و سنغافورة، و قد رأيت التطور الذي حصل في منتخب سنغافورة فلقد لعبنا معهم في التصفيات الآسوية ذهابا و إيابا، ولفت نظري التنظيم الذي عمل به شتانغه مع المنتخب السنغافوري، عندما اتخذنا قرار البحث عن مدرب جديد للمنتخب قمنا بمراسلته، وأبدى موافقته بعد الاطلاع على الواقع وكل مايخص المنتخب السوري من خلال ملاعب و الإقامة ليوافق على استلام مهمة تدريب المنتخب السوري.

    سبوتنيك: بماذا يتمثل دور شتانغه في استدعاء لاعبين جدد و بخاصة من خلال السفر لأوروبا لمتابعة اللاعبين السورين المحترفين هناك؟

    الدباس: قدم شتانغه "خارطة طريق" ليقنع اللاعبين ذو الأصول السورية لتمثيل المنتخب، وأنا وافقت على الموضوع  وقد قمت بجميع الأمور اللازمة لتسهيل قدومهم، فقدم اللاعب إياز عثمان و كانت بطاقته جاهزة وفي النهاية هو المسؤول عن الحالة الفنية للمنتخب بالإضافة لقائمة الـ23 لاعب الذين سيشاركون في كأس آسيا.

    شتانغه وضع خطة ونحن نعمل معا و نسعى لتنفيذ جميع المتطلبات.

    هذا و سيتواجد كل من إياز عثمان و محمد عثمان بالإضافة للاعب ثالث، في معسكر النمسا.

    سبوتنيك: وجهة نظر الاتحاد الجديد للكرة للملاعب السورية و بخاصة بعد تحويل عدد من الملاعب من العشب الطبيعي للإصطناعي؟

    الدباس: نشكر اللجنة الأولمبية السورية برئيسها اللواء موفق جمعة على ماقدموه للملاعب، و اليوم لدينا خطة لتطوير البنى التحتية من خلال الأموال المجمدة في الاتحاد الدولي لكرة القدم، و اليوم كان لدينا لقاء على هامش لقاء الاتحاد الآسيوي مع رئيس الاتحاد الدولي جياني إنفانتينو، وكان اللقاء إيجابي كما تم شكره على تصريحاته الأخيرة حول إمكانية رفع الحظر عن الملاعب السورية، ونحن نعمل على تطوير البنى التحتية للملاعب بعد حرب 8 سنوات أثرت على الملاعب وهناك تجاوب من الاتحادين الآسيوي و الدولي في هذا الأمر.

    سبوتنيك: هل هناك شروط محددة من الاتحاد الدولي من أجل رفع الحظر عن الملاعب السورية؟

    الدباس: سيكون هناك خطة محددة، حيث سيرسل الاتحاد وفدا إلى سوريا بهذا الخصوص و بحسب ما قاله إنفانتينو فإن هذا الموضوع ستتم مناقشته في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي.

    سبوتنيك: ماهي إمكانية عودة دوري الفئات العمرية في سوريا؟

    الدباس: دوري الشباب تم تفعيله في الموسم الفائت و سنبدأ بالعمل على فئات الناشئين، لأن تطوير هذه الفئات هو ما يطور واقع الكرة السورية و بخاصة في حال عدم اهتمامنا بهذه الفئات فلن يكون لدينا منتخب.

    وأحد أهم أولوياتنا هو تطوير هذه الفئات من خلال الدوريات و الأكاديميات، كما نحاول التوصل لشخص خبير في هذه الفئات ليتم تسليمه هذا المنصب.

    سبوتنيك: كيف ترون استعدادات روسيا لكأس العالم ومن ترشح للفوز بالبطولة؟

    الدباس: فور دخولي للأراضي الروسية شعرت بغصة كبيرة لعدم تواجد المنتخب السوري، وكنت أتمنى بأن نصل ليوم كوفد منتخب سوريا، ولكن نأمل بأن نتواجد في كأس العالم 2022.

    وحول تنظيم  روسيا أذهلت بهذا التنظيم الكبير وأتمنى  بأن يقدم المنتخب الروسي أداء جيدا في البطولة، وأنا مشجع للمنتخب السوري بكافة أطيافه وفي غيابه عن البطولة ، أشجع المنتخب الأرجنتيني بالإضافة للمنتخب الروسي.

    انظر أيضا:

    المنتخب الأولمبي السوري يخسر أمام نظيره الأسترالي بكرة القدم
    مدرب المنتخب الإيراني مجموعتنا قوية والمنتخب السوري أثبت علو كعبه في التصفيات
    الأسد يستقبل لاعبي المنتخب السوري لكرة القدم (فيديو)
    مشجع ياباني يبكي لخسارة المنتخب السوري برفقة الخطيب (فيديو)
    ما حقيقة تقديم المنتخب السوري شكوى إلى الفيفا
    قائد المنتخب السوري يعتذر للجماهير السورية
    مشجع يبكي بحرقة بعد خسارة المنتخب السوري أمام أستراليا
    ماذا طلب سامو زين من جمهوره لأجل المنتخب السوري
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الرياضة السورية, اتحاد كرة القدم السوري, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik