14:10 10 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    بي إم بي - 3

    "إيديكس - 2018" ينطلق غدا... أسلحة روسية يمكن تصنيعها في مصر (فيديو وصور)

    © Sputnik . Anton Denisov
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    معرض الدفاع العسكري"إيديكس - 2018" في مصر (48)
    0 50

    يشهد التعاون بين مصر وروسيا في مجال الصناعات الدفاعية تطورا كبيرا، وتسعى القاهرة لأن يكون التصنيع المشترك مع الشركات الكبرى وفي مقدمتها شركات السلاح الروسية بديلا عن استيراد الأسلحة.

    وتنظم القوات المسلحة المصرية معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية "إيديكس 2018" الذي سيعقد في الفترة من 3 ديسمبر (كانون الأول) وحتى 5 ديسمبر 2018 بمركز مصر للمعارض الدولية.

    وتشارك روسيا بمستوى كبير في المعرض، حيث تعرض 13 شركة روسية منتجاتها من الأسلحة المتطورة في مصر، وفي مقدمتها المروحية "كا — 52" وعدد من المركبات المدرعة المتطورة وأسلحة أخرى.

    تاريخ التعاون التقني

    في 4 مارس / أذار 2015، وقعت مصر وروسيا بروتوكول تعاون عسكري واتفقا على تشكيل لجنة روسية مصرية مشتركة مختصة بالتعاون العسكري التقني، وفقا لـ"آر تي".

    وذكر تقرير نشرته "آر تي" في سبتمبر / أيلول عام 2016 أن مصر تبدي اهتماما بالتصنيع المشترك مع روسيا لمحطات الاتصال العسكرية من طراز (P-168) إكفادوك، ونظم الاتصال التكتيكية من الجيل الخامس.

    وتعد الدبابة الروسية "تي — 90"، والمدرعة "BMP- 3" وصاروخ الكتف المضاد للطائرات "إيغلا — إس" من أبرز الأسلحة التي ستحرص جيوش المنطقة على امتلاكها، خاصة إذا أصبح تجميع تلك الأسلحة يجري في مصر.

    الدبابة "تي — 90"

    تعد الدبابة "تي — 90" واحدة من أحدث الدبابات في سلسلة دبابات "تي" الروسية.

    قال موقع "فبرادو" الأمريكي إن الدبابة الروسية "تي — 90" تمتلك قدرات تسليح وحماية عالية تمكنها من التواجد بقوة في المعارك البرية.

    وتم تصميم دبابة "تي — 90" على أسس الدبابة "تي — 72 بي إم" مع بعض الصفات الخاصة بالدبابة "تي — 80".

    طول الدبابة 9.53 مترا، وعرضها 3.78 مترا، وارتفاعها 2.22 مترا.

    ووزن الدبابة 46.5 طنا، وتتراوح سرعتها بين 45 إلى 70 كم، بينما يصل مداها إلى 550 كم، ومدفعها عيار 125 مم، إضافة إلى مدفع مضاد للطائرات عيار 7.62 مم.

    وتمتلك الدبابة منظومة حماية ديناميكية من القذائف ونظام تدريع قوى إضافة إلى منظومة إلكترونية لإدارة النيران.

    المدرعة "BMP-3" 

    في ثمانينيات القرن الماضي أنتج الاتحاد السوفييتي مركبة القتال المدرعة "بي إم بي — 3"، وهي واحدة من أقوى المدرعات الحربية في العالم.

    ذكر موقع "أرمي تكنولوجي" الأمريكي أن المدرعة "بي إم بي — 3" هي مدرعة برمائية دخلت الخدمة في الجيش الروسي عام 1987 وتم تصدير أكثر من 900 مركبة منها إلى العديد من الدول حول العالم.

    وفي عام 2007 أنتجت روسيا نسختين أكثر تطورا من المركبة، إحداهما مركبة "بي إم بي — 3 كيه" التي تعتمد على تصميم المركبة الأساسية مع امتلاكها أجهزة ملاحة واتصالات متقدمة تؤهلها لآداء مهام الاستطلاع والعمل كمركز قيادة وسيطرة أثناء القتال، إضافة إلى نسخة أخرى هي "بي إم بي — 3 إف" تمتلك تقنيات تمكنها من آداء مهامها بكفاءة أثناء عبور الموانع المائية.

    وتستطيع المدرعة الروسية الاشتباك مع أهداف معادية أثناء تواجدها على اليابسة أو أثناء الطفو فوق سطح الماء.

    ولفت الموقع إلى أن النسخة الأكثر تطورا في مركبة القتال الروسية يطلق عليها "بي إم بي 3 إم"، بنظام رقمي للتحكم في إطلاق النار، وتدريع يمكنه الصمود أمام هجمات بمدافع رشاشة عيار 12.7 مم من مسافة 50 مترا.

    ووفقا لموقع "أرمي ريكوغنيش" فإن تسليح المدرعة الروسية يضم مدفع 100 مم، ومدفع 30 مم، وثلاث مدافع رشاشة 7.62 مم، ويتجاوز وزنها 18 طنا، بينما تصل سرعتها إلى 70 كم / ساعة.

    ويتراوح عدد طاقم المدرعة بين 3 إلى 7 أفراد، ويصل مداها إلى 600 كم.

    "إيغلا — إس"

    قاذف صاروخ م/ط إيغلا-إس المحمول على الكتف
    © Sputnik . Ramil Sitdikov
    قاذف صاروخ م/ط "إيغلا-إس" المحمول على الكتف

    يعد صاروخ "إيغلا" من أخطر الصواريخ (أرض — جو) المضادة للطائرات، حيث يصل مداه إلى 5.2 كم ويستطيع ضرب أهداف تحلق على ارتفاعات تصل إلى 3.5 كم.

    ووفقا لموقع "ميليتري توداي"، فإن الصاروخ دخل الخدمة عام 1981، ويصل طوله إلى 1.57 مترا، وقطره 7 سم.

    ويتم حمل الصاروخ على الكتف ويصل وزنه فارغا إلى 10.8 كغم، ووزنه بالرأس الحربي 17.9 كغم.

    ويعد "إيغلا — إس" هو النسخة الأكثر تطورا من صواريخ "إيغلا"، التي دخلت الخدمة في الجيش الروسي عام 2004، وهو من أفضل الأسلحة المضادة للطائرات في العالم.


    الموضوع:
    معرض الدفاع العسكري"إيديكس - 2018" في مصر (48)

    انظر أيضا:

    أسلحة روسية جديدة دخلت الخدمة في عام 2017 (صور+فيديو)
    أسلحة وسفن روسية ضمن قائمة أفضل 5 أسلحة جديدة لهذا العام
    لماذا تستخدم القوات الخاصة الأمريكية أسلحة روسية (فيديو)
    أخطر 5 أسلحة روسية (فيديو وصور)
    مباحثات روسية إماراتية بشأن المشروع المشترك لتصنيع أسلحة وتقنيات عسكرية
    6 مقاتلات روسية تدمر مخازن أسلحة ومخابئ لـ"داعش" في البوكمال السورية (فيديو)
    الكلمات الدلالية:
    المدرعة الروسية بي إم بي 3, صواريخ مضادة للطائرات, الدبابة تي 90, صواريخ, أسلحة روسية, تعاون عسكري, الجيش المصري, الجيش الروسي, يوري شفيتكين, رئيس لجنة مجلس الدوما لشؤون الدفاع، فلاديمير شامانوف, مصر, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik