03:43 13 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    الصاروخ الحامل بروتون

    خبير روسي: الانتقال من صاروخ "بروتون" إلى صاروخ "أنغارا" سابق لأوانه

    © Sputnik. Rosskosmos
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 30

    يعتقد العضو المراسل في أكاديمية تسيولكوفسكي الروسية للملاحة الفضائية. أندريه إيونين، أنه من السابق لأوانه التحول من الصاروخ الحامل "بروتون" إلى الصاروخ الثقيل "أنغارا"، لأن هذا الصاروخ الجديد لم تجري عليه التجارب الفضائية الكافية.

    يذكر أن نائب رئيس الوزراء الروسي، دميتري روغوزين، قد أشار في وقت سابق اليوم إلى أنه " سيجري العدول عن استخدام صواريخ "بروتون" تدريجياً والانتقال إلى استخدام الصواريخ من طراز "انغارا".

    وقال إيونين في تعليق له على تصريحات روغوزين، "المشكلة ليست في "بروتون" بالذات، وهي مشكلة عملياتية في قطاع الفضاء بأسره. هذا يذكرنا بقصة السنوات القليلة الماضية، عندما دعا البعض إلى العدول عن استخدام صاروخ "بولافا" لأنه كان يسقط. ولكن إذا كان هناك عيب في التصنيع، وغير مهم في أي صاروخ سيظهر، عيب التصنيع سيظل عيبا في أي صاروخ كان. في اعتقادي، من السابق لأوانه العدول عن "بروتون" والانتقال إلى "انغارا".

    وأضاف إيونين: "على الرغم من أن الانتقال من "بروتون" لأي صاروخ حامل ثقيل آخر أمر لا مفر منه، ولكن لا ينبغي الاستعجال، لأنه حتى الآن تم إطلاق "أنغارا" مرة واحدة فقط، يجب أن يكون هناك من 10 إلى 15 تجربة إطلاق ناجحة، وهذا قد يأخذ عدة سنوات". 

    هذا وصرح المكتب الصحفي لوكالة الفضاء الروسية " روس كسموس " اليوم الاثنين، أن الوكالة فتحت تحقيقا، بحادثة فشل اطلاق الصاروخ الحامل "بروتون-أم " من قاعدة بايكانور الفضائية في كازاخستان يوم 15 أيار/ مايو عام 2015.حيث كان من المقرر أن يضع القمر الصناعي المكسيكي " ميكسات — 1" في المدار.

    وجاء في بيان المكتب الصحفي لوكالة الفضاء الروسية" أن اللجنة يترأسها، رئيس وكالة الفضاء الروسية، ايغور كوماروف،وتعين ألكسندر مدفيديف، نائب مدير مركز خرونيتشيف الفضائي، نائبا له ".

    يشار إلى أن مركبة الإطلاق " بروتون-أم" فشلت في إتمام المرحلة الأخيرة من رحلة وضع قمر صناعي مكسيكي للاتصالات في مداره، وتحطمت فوق سيبيريا بعد قليل من انطلاقها يوم السبت.

    انظر أيضا:

    شبهة التخريب في حادث صاروخ "بروتون"
    مشروع روسي تركي مشترك: صاروخ روسي ينطلق من منصة تركية
    سقوط صاروخ أطلق من غزة على جنوب إسرائيل والمدفعية الإسرائيلية تطلق قذائف شمال القطاع
    الكلمات الدلالية:
    روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik