14:39 GMT20 أكتوبر/ تشرين الأول 2021
مباشر
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 30
    تابعنا عبر

    أثبتت شركة سويدية مختصة في مجال البرمجيات، أن فكرة وجود القائد ليست شرطا لإنجاح العمل، حيث تخلت عن وجود المدير وأتاحت لموظفيها العمل بحرية واستقلالية، وكانت النتائج إيجابية للغاية، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

    واعتاد مالك شركة "كريسب" تعيين عضو منتدب وتغييره سنويا لإدارة شؤون الشركة وتنسيق العمل بين موظفيها البالغ عددهم 40 موظفا، إلا أن الموظفين اتخذوا قرارا شجاعا بإدارة الشركة دون الحاجة لمن يراقب عملهم أو يتخذ القرارت الهامة عوضا عنهم.

    ووجد الموظفون أن المهام التي يقوم بها العضو المنتدب يمكن  توزيعها على الموظفين أو أن يتعاونوا في أدائها جميعًا، وبالفعل بدأ الموظفون إدارة الشركة بالتشاور فيما بينهم، حيث تًتخذ القرارات المصيرية عن طريق عقد اجتماع بين الأربعين موظفًا وطرح الأفكار للمناقشة.

    وعلى الرغم من أن القانون السويدي ينص على ضرورة وجود مجلس إدارة للشركة، إلا أن المجلس الموجود بشركة "كريسب" مجلس صوري مئة بالمئة ولا يتدخل فعليًا في إدارة الشركة وتوجيه سياستها، وحتى في حال حدوث أخطاء يعقد اجتماعًا بين الموظفين لمحاولة فهم المشكلة وتفاديها في المستقبل وليس لعقاب المخطئ.

    وأدت سياسة الاستغناء عن رئيس للشركة إلى زيادة شعور الموظفين بالمساواة وهو ما انعكس على ارتفاع معنوايتهم وزيادة حافزهم للعمل، فضًلا عن سرعة اتخاذ القرارات لتصبح الأمور أكثر انسيابية، وجميعها مقومات لنجاح الشركة وزيادة إنتاجيتها.

    انظر أيضا:

    مطار الملك فهد الدولي يتحول إلى شركة خاصة
    بالفيديو...شركة هولندية تصنع شوارع من البلاستيك
    أفضل شركة طيران روسية في العالم
    شركة "مروحيات روسيا" تتوقع زيادة الإقبال على مروحية "كاموف-52"
    الكلمات الدلالية:
    السويد, موظفين, رئيس الشركة, شركة, اجتماع, برمجيات, كفاءة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook