18:33 GMT21 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    اكتشف المختص في علم الأعصاب هوغو سبايرز، أنه عند وضع الطعام داخل متاهة على مرأى من فئران المختبرات قبل النوم، فإن الفئران ستحاول خلال فترة الحلم مواصلة الطريق الذي سيؤدي بها إلى الطعام، قبل أن تتمكن من الظفر به في مخيلتها.

    وأكدت الدراسات أن الأحلام تحدث خلال مرحلة "حركة العين السريعة" وهي من مراحل النوم، التي يقوم فيها الدماغ بتجميع الخلايا العصبية لمنع الحركة، وتنتج عنها حركات سريعة لا إرادية للعين، وتغيرات عضلية، بالإضافة إلى تغيرات على مستوى الموجات الدماغية.

    وأشارت الداسة التي نشرتها مجلة "إيليف"، إلى أن "الدماغ يحاكي الطرق والاستراتيجيات التي يجب اتباعها خلال الأحلام"، أي أن الحيوانات ستواصل تخيّل وتحديد الاستراتيجيات التي يجب اتباعها لبلوغ الهدف المنشود، حيث تدفع الحاجة الملحة إلى الوصول للحلم، بدماغ القطط للبحث عن ثغرة في أي مكان أو ظرف لتعويض نقصها لساعات النوم.

    وعلى الرغم من أن البحوث التي تهدف إلى التعرف والكشف عن الأحلام الخاصة بعالم الحيوانات، ما زالت في بدايتها، إلا أنها أكدت أن دماغ الحيوان تبحث عن الراحة في عالم الأحلام أيضاً.

    وقام الطبيب النفسي ميشال جوفيت، سنة 1959، بإجراء تجربة لتغيير الآلية التي تفصل العقل عن الجسم أثناء النوم خلال المرحلة التي تسمى "بحركة العين السريعة" لدى القطط، وذلك لمعرفة ما يحدث خلال هذه المرحلة، التي تمر بها العديد من الثدييات والطيور، حيث لاحظ أن هذه الثدييات والطيور ترفع رأسها، وتمدّ جسمها، ثم تطارد الفريسة أو تشارك في معارك وهمية أثناء النوم.

    انظر أيضا:

    دراسة: المسلمون الأكبر عددا نهاية القرن
    دراسة تكشف حقيقة العلاقة بين "السوشيال ميديا" والاكتئاب
    دراسة...كل الرجال الجيدين محجوزين
    قاديروف: سوريا تعتزم دراسة تجربة جمهورية الشيشان في مكافحة الإرهاب
    دراسة: الذكاء ينتقل بالوراثة من الأم
    الكلمات الدلالية:
    مراحل النوم, حركة العين السريعة, مرحلة, فريسة, عقل, حلم, أخبار, جسم, أحلام, دراسة, أخبار روسيا, طعام, حيوانات, منوعات, قطة, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook