20:06 19 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    ألبرت أينشتاين

    في ذكرى ميلاد أينشتاين...معلومات تعرفها لأول مرة

    © AFP 2018/ Toru Yamanaka
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 41

    يوافق اليوم 14 مارس/ آذار، ذكرى ميلاد العالم الألماني ألبرت أينشتاين الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء لوضعه نظرية النسبية.

    ذخرت حياة أينشتاين العلمية بالإنجازات التي نشرها للعامة، ولكن هناك الكثير من التفاصيل الشخصية الخاصة بحياته، ظلت طي الكتمان، منها:

    1- لم ينطق بالكلام إلا بعد سن الثالثة

    عندما كان أينشتاين طفلًا تأخر في النطق حتى الثالثة من عمره، لكنه أبدى شغفًا كبيرًا بالطبيعة، وعانى في المرحلة الابتدائية من صعوبة الاستيعاب بسبب خجله الزائد.

    2- تنازل عن الجنسية الألمانية بسبب التجنيد

    قرر أينشتاين أن يتنازل عن جنسيته الألمانية في عام 1896، هربًا من تأدية الخدمة العسكرية، الأمر الذي جعله بلا هوية إثبات شخصية أو إنتماء لأي بلد معين، حتى سافر إلى سويسرا وتخرج هناك، وعمل مدرّسًا بديلًا بإحدى جامعاتها، وفي العام الذي يليه حصل على حق المواطنة السويسرية.

    3- عرض ابنته للتبني 

    كان له طفلة غير شرعية من صديقته ميلفا ماريك الصربية، في عام 1898، وأسماها "ليسيرل"، ولكنه تخلى عن والدتها، وتزوج بعدها من ابنة عمه "ايلسا لوينثال" التي تكبره بثلاث سنوات، وأنجب منها طفلين، ويعتقد البعض أن الطلفة الأولى ماتت في فترة الرضاعة، ويقول الآخر أن والديها أعطياها لمن لا أولاد له للتبني.

    4- ابنه توفي بمصحة عقلية

    أُصيب ابنه الأكبر بمرض انفصام الشخصية، ومات في المصح العقلي الذي تولى علاجه ورعايته، أمّا الابن الثاني انتقل لولاية كاليفورنيا الأمريكية للعيش فيها، ثم أصبح أستاذا في الجامعة، وكانت اتصالاته مع والده محدودةً جدًا.

    5- تحدى العلماء بشطر الذرة وسخر منهم

    سخر أينشتاين من قدرة العلماء على شطر الذرة بتصويب القذائف البروتونية، واصفا إياهم كالذي يسدد بالليل نحو العصافير في بلد ليس فيه إلا قلة من العصافير، وهذا ما أثبت عدم صحته فيرمي ورفاقه بعد 10 سنوات حينما شطروا الذرة وصنعوا القنبلة النووية.

    انظر أيضا:

    السر وراء إخراج أينشتاين لسانه في صورته الشهيرة
    لماذا الحب الأسطوري للعالم أينشتاين أصبح المأساة العظمى في حياته؟
    الكلمات الدلالية:
    فيزياء, ميلاد, ذكرى, أخبار, عالم, حياة, تفاصيل, جائزة نوبل, أخبار العالم, ألبرت أينشتاين, سويسرا, العالم, ألمانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik